بوابة فيتو / فيتو veto

تقرير أمريكي: أفغانستان تفقد سيطرتها على أراض لصالح طالبان

كشف تقرير جديد صادر عن الحكومة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن القوات الأفغانية ما زالت تخسر أراضي أمام متمردي طالبان في أنحاء البلاد، وذلك منذ تسلمها المسئولية الأمنية بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) نهاية عام 2014.

وقال المفتش العام لإعادة إعمار أفغانستان إنه حتى منتصف شهر نوفمبر الماضي، سيطرت الحكومة على 57.2% من مناطق أفغانستان الـ407، بتراجع نسبته 6.2% عن أغسطس، و15% منذ نوفمبر 2015.

ويعيش ما لا يقل عن 9.2 ملايين نسمة، أي ما يقرب من ثلث الشعب الأفغاني "في المناطق المتنازع عليها".

ويعيش نحو 2.5 مليون نسمة تحت سيطرة أو مناطق نفوذ متمردي طالبان، مقارنة بـ 2.9 مليون خلال الأشهر الثلاثة الماضية، نقلا عن موقع 24 الإماراتي؟

ولم يتضح بعد، سبب تراجع عدد السكان في المناطق التي تسيطر عليها حركة طالبان بشكل مباشر، إلا أن أحد العوامل يمكن أن يكون النزوح الداخلي الذي فاق التوقعات بسبب الصراع.

وأظهرت إحصاءات للأمم المتحدة أن ما يقرب من 640 ألف أفغاني اضطروا إلى الفرار من ديارهم عام 2016.

وأفاد التقرير أن الحكومة وقوات الأمن الأفغانية بحاجة إلى دعم مستمر، ولا يمكنها الاستمرار دون مساعدة الجهات المانحة، وانخفض عدد قوات الأمن الأفغانية، في حين ارتفعت أعداد الضحايا في صفوف القوات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من فيتو veto من خلال الرابط التالي فيتو veto ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا