الارشيف / بوابة فيتو / بوابة فيتو

متولي: الدائمة للآثار تناقش تسجيل معبد «منشة» اليهودي بالإسكندرية

قال محمد متولي، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في الإسكندرية والساحل الشمالي: إنه من المقرر طرح تسجيل معبد كنيس منشة بالإسكندية، على اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية، خلال اجتماعها المقبل، مشيرا إلى أنه تم رفعه مساحيًا ومعماريًا وتوقيعه على الخريطة المساحية وهى الإجراءات المتبعة التي تسبق التسجيل مباشرة.

وأضاف متولي، في تصريحات خاصة لـ«فيتو» أن معبد منشة، أسسه البارون يعقوب دي منشة عام 1860 بميدان المنشية، وهو مبنى بسيط، مكون من طابقين، وكان يوجد في الإسكندرية 20 معبدًا يهوديًا، تنتمي إلى مجموعات ومجتمعات متباينة، ما بين يهود مغاربة وأتراك وإيطاليين وإسبان ويهود مستعربين، حيث كان للطائفة اليهودية حاخام باشي ونائب الحاخام ورئيس ونائبه، واتخذت الطائفة من معبد إلياهو جانبي بشارع النبي دانيال مقرًا، مشيرًا إلى أن معبد منشة يعد من أقدم معابد اليهود في الإسكندرية.

وأوضح متولي أن المعبد أجريت له عملية ترميم، ويتميز بالبساطة في طرازه المعماري وزخارفه، والمبنى مستطيل، ويتكون من طابقين، المدخل في الركن الشمالي الغربي، والهيكل في الجهة الشرقية، مصنوع من الرخام، يعلوه نصف قبة، وعلى جانبيه نوافذ للإضاءة، وشرفة السيدات بالطابق الثاني.

وأشار متولي إلى أنه كان مقرا لتجمع أعضاء الطائفة، وشاهدا على اجتماعاتهم، حيث كانوا يحرصون على تكوين مجتمع مغلق على نفسه، رغم انفتاحه اقتصاديا، وتحكمهم في حركة التجارة بالمدينة، كما شيدت الطائفة حارة كاملة لتسكين أفرادها بالقرب من المعبد، عرفت بعد ذلك بحارة اليهود.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من بوابة فيتو من خلال الرابط التالي بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا