بوابة فيتو / بوابة فيتو

التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات: عودة المناطق الحرة الخاصة مشروط

أكد دكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات، وأحد كبار مصدري الأسمدة، أن قرار اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بالموافقة على عودة العمل بالمناطق الحرة الخاصة بقانون الاستثمار الجديد، أمر جدير بالاحترام.

وطالب الجبلي في تصريحات لـ"فيتو"، بضرورة أن يصاحب هذا القرار قواعد صارمة تضمن الرقابة الحقيقية لمواجهة عمليات التهريب ووقف كافة أشكال الفساد، مشيرا إلى أن لهذه المناطق جانب إيجابي وآخر سلبي، فكما أن لديها قدرة على تشجيع الاستثمارات، فأنها تعتبر أحد أهم منافذ التهريب التي قد تؤدي حال عدم احكام الرقابة عليها لخسائر اقتصادية كبيرة.

وأضاف رئيس لجنة التعاون الإفريقى باتحاد الصناعات أن هذه المناطق ينبغي أن تكون للمستثمرين الجادين والحريصين على التصدير للخارج نظير تمتعهم بتسهيلات كالإعفاء الجمركي والضريبي،الأمر الذي يضمن تحريك عجلة الاقتصاد القومي وإحداث تنمية صناعية حقيقية للبلاد.

جدير بالذكر أن طلبات استثمارية بمليارات الجنيهات يرغب أصحابها في الاستثمار بنظام المناطق الحرة الخاصة البالغ عددها 223 منطقة، يعمل بها نحو 73 ألف عامل مصري و1300 أجنبي، بإجمالي رءوس أموال 5.2 مليارات ، وتكاليف استثمارية 10.6 مليارات .

وتساهم مشروعات المناطق الحرة الخاصة في التصدير بنحو 2.5 مليار ، بينما تسيطر المناطق الحرة العامة والخاصة على 75% من تصدير الملابس الجاهزة، ويعمل بالمناطق الحرة العامة 700 مشروع، و222 مشروعًا بالمناطق الخاصة، بإجمالي استثمارات 21 مليار ورءوس أموال 10 مليارات ، ويعمل فيها نحو 196 ألف عامل، تمثل العمالة الأجنبية منهم نحو 3500 عامل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من بوابة فيتو من خلال الرابط التالي بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا