الارشيف / بوابة فيتو / بوابة فيتو

إجازة رسمية في البورصة اليوم بمناسبة عيد العمال

قررت إدارة البورصة المصرية برئاسة الدكتور محمد عمران أن يكون اليوم الإثنين إجازة رسمية بمناسبة عيد العمال على أن يستأنف العمل بالبورصة غدا الثلاثاء.

وتراجعت مؤشرات البورصة بنهاية جلسة الأحد، قبيل إجازة عيد العمال، وهبط المؤشر الرئيسي إلى المنطقة الحمراء، وتكبد رأس المال السوقي للأسهم المقيدة خسائر قدرها 6.4 مليارات جنيه، وأغلق عند مستوى 648،717 مليار جنيه، بدعم من مبيعات المستثمرين المصريين، كما انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة «EGX 30» بنسبة 0.74%، وأغلق بنهاية التعاملات عند مستوى 12433.6 نقطة مقابل 12526 نقطة عند الفتح.

يذكر أن ذكرى الاحتفال بعيد العمال تعود إلى القرن التاسع عشر؛ حيث الخلاف على تخفيض ساعات العمال إلى 8 ساعات، وكانت بدايته التاريخية عام 1856 بأستراليا، ثم بالولايات المتحدة، وفي 1 مايو عام 1886 نظم عمال شيكاغو إضرابا عن العمل للمطالبة بتخفيض ساعات العمل، وتدخلت الشرطة وقتلت عددا من المتظاهرين كما قتل أيضا عدد من قوات الأمن.

وفي قضية شهيرة عرفت بـ«قضية هايماركت» صدر حكم بإعدام أربعة من العمال وسجن آخرين، ثم جاء إضراب بولمان عام 1894 وتصالح فيه الرئيس الأمريكي «جروفر كليفلاند» مع حزب العمل، وبعد ذلك شرع اليوم العالمي للعمل وأعلن إجازة رسمية، وأن مدة عمل العمال ثماني ساعات يوميا.

وأحيا المؤتمر الأول للأمم الاشتراكية في عام 1889 ذكرى هايماركت بدعوى لمظاهرات دولية، وتقرر في حينها عدم العمل يوم الأول من مايو سنويا، واعتباره إجازة رسمية للعمال، حتى أصبح عيد العمال العالمي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من بوابة فيتو من خلال الرابط التالي بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا