الارشيف / بوابة فيتو / بوابة فيتو

المالية: الإقبال على السندات يعني الثقة في الاقتصاد المصري

قال المالية عمرو الجارحي إن السندات التي أصدرتها وزارة المالية مؤخرا بقيمة 3 مليارات جاءت بواقع مليار للسندات أجل 10 سنوات، و1.25 مليار للسندات أجل 30 سنة، و750 مليونا أجل 5 سنوات.

وأوضح الوزير أن 46% من الطلبات على السندات جاءت على أجل الـ30 سنة، و34% جاء لأجل 10 سنوات و20% للسندات أجل 5 سنوات.

وأكد أن الإقبال على السندات المصرية في الأسواق العالمية خصوصًا في الآجال الطويلة يعني الثقة في الاقتصاد المصري ومقدراته على المدى الطويل.

وعن حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة التي وافقت عليها الحكومة قال الجارحي إنها تبلغ 46 مليار جنيه، منها 23 مليارا لزيادة المعاشات و7 مليارات خاصة بالإعفاء الضريبي للشرائح الضريبية الدنيا، و14 مليارا لصالح زيادة الرواتب ومليارين لزيادة معاشات تكافل وكرامة، مضيفا أن علاوة غلاء المعيشة ستُضم للأجر الأساسي.

وحول إجراء البنك المركزي بشأن رفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة أساس، أكد الجارحي أن هذه الخطوة يُمكن أن يكون أثر سلبي على الموازنة العامة، لكن التركيز الآن على خفض التضخم، مضيفا أن التضخم يقل تدريجيًا شهر بعد شهر، مؤكدا: "لن نحرك الفائدة على شهادات بعد رفع الفائدة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من بوابة فيتو من خلال الرابط التالي بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا