بوابة فيتو / بوابة فيتو

ورشة بـ«المواصفات والجودة» للتعريف بإجراءات السعودية لاستيراد البلاستيك

نظمت هيئة المواصفات والجودة بالتنسيق مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ورشة عمل بالقاهرة تناولت الإجراءات الجديدة التي اقرتها السعودية لضمان سلامة المنتجات البلاستيكية وإجراءات المطابقة للواردات.

وقال المهندس أشرف إسماعيل عفيفي، رئيس إدارة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، إن تنظيم هذه الورشة جاء في إطار التعاون القائم بين الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة ونظيرتها السعودية في مجال رفع الوعي والتعريف بالمستجدات التي تطرأ على مجالات العمل الفنى المتعلقة بالمواصفات، ونظم تقييم المطابقة ذات الأثر المباشر على تيسير التبادل التجارى بين البلدين خاصة وان السعودية تعد من أكبر الشركاء التجاريين لمصر على مستوى التبادل التجاري مع الدول العربية.

وأشار "عفيفي" إلى أن ورشة العمل ستركز على الإجراءات الجديدة التي اقرتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس مؤخرًا وبصفة خاصة اللائحة الفنية للمنتجات البلاستيكية والتي تستهدف تقليل المخاطر البيئية الناتجة عن تداول تلك المنتجات سواء كانت مستوردة أو مصنعة محليًا.

ومن جانبه، أشار المهندس سعود العسكر، نائب محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، إلى أنه تم تحديث اللائحة الفنية السعودية لتتوافق أعمال الترخيص لعلامة الجودة السعودية مع متطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO IEC 17065، وبالتالي تحظى بالقبول العالمي والاعتراف المتبادل بينها وبين علامات الجودة في الدول المزمع عقد اتفاقيات اعتراف متبادل معها.

أوضح العسكر أن السعودية ستبدأ في منع استيراد وتصنيع المنتجات البلاستيكية المخالفة لمتطلبات اللائحة الفنية الخاصة بالمنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل سواء المنتجات المستوردة أو المحلية وذلك اعتبارا من الأول من يوليو 2017 كمرحلة أولى وسيتم البدء في المرحلة الثانية المتضمنة حظر تداول تلك المنتجات المخالفة في الأسواق المحلية اعتبارًا من 3 أكتوبر 2017.

وأوضح أنه سيتم منهجية متكاملة على كافة المصانع الوطنية وكذلك المستوردين، وذلك للتحقق من اللائحة التي تشمل (16) منتجًا من المنتجات المصنوعة من بلاستيك البولي بروبلين والبولي إيثيلين التي تستخدم غالبا لفترات قصيرة منها أكياس التسوق أكياس الرسائل البريدية وأكياس الأمانات والطرود البريدية والأكياس المستخدمة في تغليف الخبز والحلويات والأجهزة، ويستثنى منها المنتجات البلاستيكية المستخدمة في الصناعات الطبية والغذائية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من بوابة فيتو من خلال الرابط التالي بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا