بوابة فيتو / بوابة فيتو

بالمستندات.. بلاغ ضد رئيس الحكومة ووزير الطيران بتهمة إهدار المال العام

تلقى المحامى العام الأول لنيابات الإسكندرية بلاغا من المحامين محمد عبد الرحمن، وأحمد صبرى أبو علم، ضد كل من رئيس الوزراء، ووزير الطيران المدنى ومحافظ الإسكندرية، ورئيس الشركة القابضة للمطارات الحاليين "بصفتهم"، يتهمهم بإهدار 300 مليون جنيه، وبيع النزهة.

وجاء في البلاغ الذي حمل رقم 3022 لسنة 2017، أنه في غضون عام 2011 أغلق النزهة، وبدأت إعادة رصف الممرات نهاية عام 2012، وكان المطار بحالة تشغيلية ممتازة، وكانت النية لإطالة الممر الرئيسى بمقدار 750 مترا، داخل بحيرة مريوط، لكى يستقبل المطار الطائرات الكبيرة لكن لم يتم ذلك، وتم الاكتفاء بإعادة رصف الممرات ومعالجة المياه الجوفية.

وأضاف البلاغ أنه عقب معاينة رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب للمطار تقرر إعادة تطويره وبناء صالات جديدة وصالات للخطوط والسفر ورفع معدلاته من 350 ألف راكب إلى 2 مليون راكب، كما تم رصف جميع الطرق بالمطار وبناء مسجد وصالة جديدة لكبار الزوار ومبنى إداري ومكاتب فوقها وأعمدة إنارة ونظام طاقة شمسية وزراعة المطار بالنجيلة وفرش الصالات وتركيب أجهزة أشعة لفحص الحقائب حسب تعليمات الأياكو، وتطوير المبنى الإداري الاثرى والمكاتب الفنية والملاحة، كما تم تطوير أقسام الملاحة الجوية والأرصاد وتزويد المطار بكاميرات مراقبة حديثة.

وأشار إلى أن حكاية إيقاف تشغيل النزهة والتمهيد لهدمه بدأت بعد الإعلان عن إعادة افتتاحه وتشغيله الذي كان مقررا في أبريل الجاري، ونظرا لكون برج العرب من المطارات البعيدة نسبيا مما يرفع ذلك التكلفة المادية والزمنية ويسبب معاناة للمسافر، علاوة على أن به ممر وحيد يجعل من الضروري تحويل أي طائرة إلى القاهرة حال غلق الإسكندرية عند حدوث أي أعطال الطائرة على الممر أو سوء الأحوال الجوية بدلا من تحويل الطائرات المتوسطة أو الصغيرة إلى النزهة.

وطالب الخبراء باعتبار الإسكندرية الدولي "النزهة" بمثابة تفريعة تقوم بإنشائها شركات مقاولات الطرق والكبارى لتتجه اليها السيارات لحين الانتهاء من الطريق الرئيسي حتى لا يحدث تكدس، مؤكدين أن ما تم إنفاقه على تطوير المبنى والممر تعدى 300 مليون جنيه وبتمويل ذاتي.

وأكد البلاغ أن رغبات الاستحواذ على أرض المطار وإنشاء مشروعات استثمارية ظهرت، وتم تعطيل العمل بالمطار لهذا الغرض، وتم تحويل جميع الرحلات إلى برج العرب، كما أن هناك رغبة من رجال الأعمال في شراء أرض المطار بهدف إنشاء مدينة ترفيهية ومولات تجارية، وأن الحديث عن وجود عوائق تمنع عمل المطار هو حديث عار تماما من الصحة.

وطالب البلاغ باستدعاء كل من مجدى سلامة مدير النزهة السابق، واللواء نصر ياقوت المدير المالى لمطار النزهة لسماع شهادتهما.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من بوابة فيتو من خلال الرابط التالي بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا