بوابة فيتو / بوابة فيتو

زغلول سليمان أول من أسقط طائرة إسرائيلية يوم عيد الدفاع الجوي

في ذكرى يوم الدفاع الجوي لا نستطيع نسيان الأبطال الذين سطروا تاريخ هذا اليوم ليصبح عيدا لمصر، ومن هؤلاء الأبطال البطل زغلول وهبة سليمان والذي أسقط أول طائرة للعدو وقتها.

يقول البطل زغلول كان سلاحي في الدفاع الجوي الصاروخ سام 7 المحمول على الكتف، وكنت شغوفا باصطياد الطائرات الإسرائيلية لأنني أريد الثأر للأطفال والعمال الأبرياء الذين استهدفتهم الطائرات الإسرائيلية خلال فترات العدوان على دون ذنب.

وأضاف: أروع يوم في حياتي ولن أنساه أبدا هو 30 يونيو 1970 لأنني أسقطت فيه أول طائرة للعدو الإسرائيلي من طراز سكاي هوك بمنطقة الجفرة بالسويس وفي نفس الهجمة أسقط زميلي رفعت العراقي أول طائرة فانتوم على الجبهة المصرية وبرغم مرور أكثر من 47 سنة على هذا اليوم الرائع إلا أن جميع أحداثه لم تنسَ ولم يمحوها الزمن من ذاكرتي.

وتوالت بعده الانتصارات ولكن هذا اليوم كان أول مسمار في نعش إسرائيل وبداية قوية لمصر استعدادا لمعركة العبور.

الجدير بالذكر أنه خصص يوم 30 يونيو موعدا لعيد الدفاع الجوي من كل عام بموجب القرار الجمهوري الصادر في فبراير 1968، لقناعة القيادة وقتئذ، بوجوب وجود غطاء وحماية جوية للقوات البرية أثناء حرب أكتوبر 1973، واقتحام .

وفي 30 يونيو عام 1970 تم الدفع بكتائب الصواريخ إلى منطقة القناة، بالتزامن مع عيد قوات الدفاع الجوي، الذي استطاعت فيه هذه الكتائب التصدي لطيران العدو الإسرائيلي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من بوابة فيتو من خلال الرابط التالي بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا