المرأة / سيدتى

مراحل تطور الجنين في الشهر السادس

  • 1/2
  • 2/2



مع تطور نمو الجنين خلال أشهر الحمل، الطفل في شهره السادس لا يستطيع الخروج بسبب صغر حجمه وعدم اكتمال نموه، معنا أخصائي النساء والتوليد، "أيمن محمد عادل".

...وفي هذا الشهر نجد الجنين في الأسبوع الخامس والعشرين، يزن حوالي 660 جراماً، ويزداد طوله ليصبح حوالي أربع عشرة بوصة، وفي الوقت نفسه يبدأ في تجميع بعض الدهون تحت جلده، وهكذا يزداد وزنه، ويظهر أكثر امتلاءً، كما تصبح بشرته المتجعدة أكثر نعومة، ويبدو أشبه بحديثي الولادة.

* كما تستمر حواسه في النمو لتصبح أكثر تعقيدًا؛ فتتطور ردود أفعاله وتتحسن قدرته على السمع، ويبدأ بالتفاعل مع الضجيج من خلال الركل بساقيه والقفز.

* وفي الأسبوع السادس والعشرين، يصبح السمع أوضح بحيث يستطيع الجنين تمييز أصوات والديه، كما أن حلمات التذوق لديه تتطور أيضًا بشكل كامل، وتبدأ فتحتا الأنف بالتوسع، ويصبح فمه وشفتاه أكثر حساسية.

* وبالرغم من بقاء جفون الجنين مغلقة، إلا أن عينيه تحتويان على خلايا تسمح له باستشعار الضوء.

* وفي هذا الشهر أيضًا يبدأ تكوين براعم أسنانه الدائمة، وذلك في منطقة الأعلى من اللثة، التي ستصبح في النهاية القواطع والأنياب.. خلف براعم الأسنان اللبنية.

* وفي الأسبوع التاسع والعشرين يزن الطفل أكثر من كيلو جرام، وطوله يبلغ حوالي 38،6 سم من رأسه حتى أخمص قدميه، كما تكتسب دماغه ثنيات وأخاديد جديدة بعد أن كان أملس.

* وفي نهاية هذا الشهر تترسب في هيكل الجنين العظمي 200 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، كما يستطيع الركل والتمدد.

* وأهم صفة يتميز بها الجنين الذي يبلغ عمره ستة أشهر، هي قدرته على التنفس بانتظام لعدة أيام إذا وُلد وهو في هذا العمر؛ بل وتكون لديه فرصة العيش إذا وُضع داخل حضانة مناسبة.

* ولكن في هذا العمر يجب أن نعرف أن الجهاز الهضمي والقدرة على التنفس في مستوى أقل من المعتاد، إذا تمت المقارنة مع مقدرة المولود الكامل على أداء هذه الوظيفة.

* وإذا تمت الولادة في هذا الشهر من الحمل؛ فإن الجنين يكون صغيرًا، ولذلك فإنه لا يمر إلى الحياة الخارجية بسهولة.

 



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا سيدتى لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا