الارشيف / أخبار العالم / RT Arabic

أستراليا تدعو إلى "لوكربي" بشأن الماليزية

اقترحت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول تشكيل محكمة دولية على غرار محكمة لوكربي لتسريع التحقيق في أزمة إسقاط طائرة الخطوط الماليزية أم أتش 17.

وقالت بيشوب لهيئة الإذاعة الأسترالية  أيه بي سي "بحلول نهاية العام وربما في بداية العام المقبل سيتم تأكيد قائمة أسماء هؤلاء الذين نعتقد أنه تجب محاسبتهم ومحاكمتهم".

وأضافت بيشوب أنه إذا كان من السهل تشكيل محكمة "محلية" في التي أقلعت منها الطائرة، فإن تسليم المطلوبين للمحاكمة سيكون صعبا، واقترحت على المجتمع الدولي تشكيل محكمة على غرار لوكربي.

وكان صدر تقرير دولي الأربعاء 28 سبتمبر، قدم فيه الفريق الهولندي نتائج تحقيقه في كارثة الطائرة، جاء فيه أن الطائرة أسقطت بصاروخ منظومة "بوك" أطلق من منطقة كانت خاضعة لسيطرة القوات المعارضة للحكومة الأوكرانية.

واعتبر المحققون أن منظومة "بوك" التي استخدمت لإسقاط الطائرة، دخلت المنطقة من أراضي روسيا ثم عادت إليها، ومن اللافت أن فريق التحقيق اعتمد في استنتاجه هذا، على معلومات من وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

وكانت الخارجية الروسية اعتبرت أن التحقيق "منحاز ومسيس"، وأكد دميتري بيسكوف الناطق الرسمي باسم الكرملين أنه لا يجوز اعتبار تقرير اللجنة الدولية الخاصة بالتحقيق في كارثة الطائرة الماليزية "حقيقة دامغة".

المصدر : وكالات 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من RT Arabic من خلال الرابط التالي RT Arabic ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا