الارشيف / أخبار العالم / RT Arabic

دوتيرتي: أعتذر لليهود وتبا للأمريكيين

أعتذر رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول لليهود بسبب مقارنته نفسه بالزعيم النازي أدولف هتلر، إلا أنه جدد التأكيد على رغبته في قتل الملايين من مدمني المخدرات.

وواجه دوتيرتي إدانة دولية، بعد أن شبه الجمعة الماضية حملته ضد المخدرات التي خلفت 3 آلاف قتيل، بحملة هتلر للقضاء على اليهود.

وذكر دوتيرتي أنه كان يرد على المنتقدين الذين شبهوه بهتلر، وأضاف في كلمة على التلفزيون الرسمي،: "ولذلك قلت: بالطبع أنا هتلر، ولكن الأشخاص الذين سأقتلهم هم مدمنو المخدرات".. "لم أقل في الحقيقة أي شيء خاطئ.. ولذلك فإنني أعتذر بشدة وبعمق للشعب اليهودي".

ومنذ تولي دوتيرتي السلطة في 30 يونيو/حزيران الماضي، قتلت الشرطة أكثر من 1200 شخص، كما قتل نحو 1800 آخرين في ظروف غامضة، طبقا لأرقام رسمية،

وواصل دوتيرتي هجماته على منتقديه الغربيين وحذر من أنه مستعد لطرد جميع القوات الأمريكية من الفلبين.وقال: "أنا لا أحب الأمريكيين.. إنهم يوبخونني علنا، ولذلك أقول.. تبا لكم إنكم أغبياء".

وهدد دوتيرتي بإلغاء اتفاقية الدفاع المبرمة مع واشنطن، التي بدأ العمل بها في يناير/كانون الثاني في ظل حكم الرئيس السابق بنينو أكينو، والتي تسمح للقوات الأمريكية باستخدام 5 قواعد فلبينية للمساعدة في مواجهة للوجود الصيني في بحر الصين الجنوبي.

وقال دوتيرتي: "الاتفاقية هي وثيقة رسمية، ولكنها لا تحمل توقيع رئيس الجمهورية".. "عليكم التفكير مليا الآن، لأنني قد أطلب منكم مغادرة البلاد".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما دعا نظيره الفلبيني إلى خوض حربه ضد المخدرات "بالطريقة الصحيحة" واحترام حكم القانون.

وعادة ما يرد دوتيرتي (71 عاما) بلغة مستفزة على منتقديه، ويؤكد أنه لا يفعل أي شيء غير قانوني.

المصدر: أ ف ب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من RT Arabic من خلال الرابط التالي RT Arabic ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا