الارشيف / أخبار العالم / اراجيك - منوع

أفضل المدن الطلابية للدراسة في روسيا

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

افضل المدن للدراسة في روسيا - افضل المدن الطلابية في روسيا - موسكو

افضل المدن للدراسة في روسيا - افضل المدن الطلابية في روسيا - موسكو

تعدّ روسيا أكبر بلدان العالم، فأراضيها تمتد ضمن قارتين وتحتوي على تسع مناطق زمنية (بعد أن تم تقليصها من 11 منطقة زمنية في عام 2010). ويقع ضمن حدودها المتسعة بعضاً من أفخم القصور، أجمل الهضاب، أعلى الجبال، أبرد المدن، أفضل شركات الباليه، وأضخم مجموعات الدمى الروسية المعروفة باسم “ماتريوشكا” في العالم. أما بالنسبة للثقافة، فإنّ الأدب هو واحدٌ من أهم الأشياء التي تشتهر بها روسيا؛ فيُحتفى بالكتاب الروس من أمثال تولستوي، بولجاكوف، دوستايفسكي ونابوفوك عالمياً لإبداعهم في خلق بعضاً من أعظم الأعمال الأدبية في القرنين التاسع عشر والعشرين.

الدمى الروسية المعروفة باسم

الدمى الروسية المعروفة باسم

وهي من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، وكما هو الحال مع دول مجموعة البريكس الأخرى، فإنّ روسيا تسعى لعولمة نظام التعليم العالي الخاص بها، فهي تستثمر في تطوير جامعاتها وزيادة الدعم للمتقدمين الأجانب. فإذا كنت ترغب بالدراسة في روسيا، فتابع معنا في هذه المقالة لتتعرف على أفضل المدن الطلابية في روسيا.

كونها البلد الأكبر في العالم، فإنّ روسيا توفّر الكثير من أنماط الحياة المختلفة وذلك تبعاً للمنطقة التي ستقيم فيها. فستجد في هذا المقال لمحة عن أفضل المدن الطلابية في روسيا، وما تستطيع توفيره لك.

المدن الطلابية في روسيا

موسكو

افضل المدن للدراسة في روسيا - افضل المدن الطلابية في روسيا - موسكو 1

افضل المدن للدراسة في روسيا - افضل المدن الطلابية في روسيا - موسكو 1

تصنّف مدينة موسكو ضمن قائمة أفضل 50 مدينة للطلاب في تصنيف QS للمدن الطلابية عام 2016. وتمتلك عاصمة روسيا سيطاً عالمياً، فهي ذات أهمية على كلا الصعيدين التاريخي والمعاصر، فكونها العاصمة الثقافية لروسيا، فهي موطن لطيف واسع من المتع الخاصة بالمدن بالإضافة إلى العديد من الآثار، المتاحف، المعارض والمباني، التي تعطيك فكرة واضحة عن تاريخ المدينة المثير والحيوي.

تتمركز هذه المدينة حول الكرملين والساحة الحمراء المشهورة، وتمتد منها الشوارع إلى الخارج على شكل دوائر متحدة المركز. وعلى الرغم من أن تكاليف الحياة هي من بين الأعلى في العالم، لكن في آخر تصنيف للمدن الطلابية حسب QS فقد حصلت موسكو على معدلّ محترم في مجال “القدرة على التحمل”، وذلك بفضل أقساط الدراسة المنخفضة والطعام والشراب الرخيصين، الأمر الذي يعدّل نوعاً ما التكاليف العالية للإقامة والسكن.

وحتماً، سينجذب نظرك أولاً إلى كنيسة القديس باسيل، أكثر المشاهد الثقافية ألواناً في موسكو، لكنّ، تقوم المدينة بتقديم أكثر من ذلك بكثير للمقيمين فيها لفترة طويلة. فسواء كنت ترغب بالابتعاد عن زحمة الشوارع المكتظة لتلجأ إلى حانة دافئة من الطراز الإنكليزي أو ترغب بالاستمتاع بوجبة عصرية في حانة فرنسية صغيرة، فيمكن لموسكو أن تقدم لك هذا كله والمزيد، بما في ذلك النوادي الليلية عالية المستوى، مهرجانات الموسيقى الحية، البارات، والمسارح والأوبرا من الطراز العالمي.

وتعدّ العاصمة الروسية موطناً لحفنة من أفضل الجامعات في العالم، بما في ذلك جامعة موسكو الحكومية لومونوسوف، جامعة بومان موسكو التقنية الحكومية، معهد موسكو للعلاقات الدولية (MGIMO الجامعي)، ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا (MIPT)، جامعة الصداقة الشعبية في روسيا، جامعة البحوث النووية القومية “MEPhI” (معهد موسكو للفيزياء والهندسة)، جامعة البحوث القومية – المدرسة العليا للاقتصاد (HSE)، الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا (MISiS) وبليخانوف الجامعة الروسية للاقتصاد.


سان بطرسبرج

افضل المدن للدراسة في روسيا - افضل المدن الطلابية في روسيا - ‫سان بطرسبرغ‬‎

افضل المدن للدراسة في روسيا - افضل المدن الطلابية في روسيا - ‫سان بطرسبرغ‬‎

العاصمة السابقة لروسيا، وهي الآن المدينة الثانية فيها وثالث أكبر مدينة في أوروبا (بعد موسكو ولندن). تأسست هذه المدينة من قبل بيتر العظيم في 1703، قبل عقدين من تأسيس أول جامعة في المدينة. لقد خضعت مدينة سان بطرسبرج للكثير من التبدلات السياسية والاجتماعية، فكانت عاصمة الإمبراطورية القيصرية، بؤرة الثورة الشيوعية في عام 1917، والمدينة التي خضعت لحصار النازيين لمدة ثلاث سنوات خلال الحرب العالمية الثانية، بالإضافة إلى العديد من التغيرات في اسمها.

ويشار إليها أحياناً بـ “بندقية الشمال” أو “باريس الشرق”، فهي مدينة مبنية على 42 جزيرة متصلة ببعضها عبر المئات من الجسور، في مصب نهر النيفا. ويبدو تاريخها الثقافي الغني من خلال العديد من المتاحف، المسارح، المعارض، بالإضافة إلى آلاف النصب التذكارية والآثار الموزعة عبر المدينة. أما بالنسبة للثقافة رفيعة المستوى، فلا يمكن لأحد أن يغلب مدينة سان بطرسبرج؛ فهناك الأوبرا، الباليه، عظماء الأدباء، أكبر معرض فني في العالم وأكثر من 500 قصر من طراز الباروك.

وتتضمن هذه المدينة عدداً من الجامعات المتقدمة بما في ذلك جامعة مدينة سان بطرسبرج، وجامعة سان بطرسبرج التقنية.


تومسك

افضل المدن للدراسة في روسيا - افضل المدن الطلابية في روسيا - تومسك

افضل المدن للدراسة في روسيا - افضل المدن الطلابية في روسيا - تومسك

إذا كنت ترغب في الخوض عميقاً في روسيا، وكنت تحب الثلج، فإنّ مدينة تومسك ستكون الوجهة الدراسية المثالية بالنسبة لك. فهي مدينة صغيرة في قلب سيبيريا، وتمتلك تاريخاً طويلاً من التقدم التعليمي، وقامت بتأسيس نفسها كقائدٍ في مجالات العلوم والتكنولوجيا. واليوم، يوجد ست جامعات في تومسك، بما في ذلك جامعة مدينة تومسك والجامعة القومية التقنية للأبحاث في تومسك، وكلتا الجامعتين يصنفان ضمن أفضل 50 جامعة تبعاً لتصنيف أفضل الجامعات في أوروبا الناشئة وآسيا الوسطى (EECA). وحوالي 20% من السكان في مدينة تومسك هم طلاب، ويمكنك أن تتوقع سماع عدد كبير من اللغات هناك. وهناك أيضاً الكثير من الأشياء لتستكشفها، فبالإضافة إلى المخابر والمكتبات، هناك مركز المدينة القديمة النابض بالفنون، الموسيقى والمقاهي.


هذه كانت لمحة سريعة عن أفضل المدن الطلابية في روسيا. نأمل أن نكون قد وفّقنا في نقل صورة جيدة عن تلك المدن الكبرى لنساعدك في انطلاقتك في عالم الدراسة والعلم. أطيب التمنيات!
مقال أفضل المدن الطلابية للدراسة في روسيا لايعّبر عن رأي فريق تحرير خبر 24

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من اراجيك - منوع من خلال الرابط التالي اراجيك - منوع ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا