الارشيف / أخبار العالم / huffpostarabi

حكم بحبس مُكفِّر ناصر القصبي يثير جدلاً.. والفنان السعودي يُعلِّق: خطوة مهمة

كشفت وسائل إعلام سعودية اليوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 2016، أن المحكمة الجزائية في السعودية أصدرت حكماً ابتدائياً يقضي بالسجن لمدة 45 يوماً متتالية، على خطيب جمعة في إحدى محافظات منطقة عسير، تعزيراً له على اتهامه الممثل المعروف ناصر القصبي بالكفر والدياثة في إحدى خطبه.

ووفقاً لصحيفة "سبق" تضمّن الحكم الذي لم يتم التصديق عليه من الاستئناف بعد، ثبوت إدانة المدعى عليه "سعيد بن فروة" بتلفّظه وسبّه والتشهير بالمدعي ناصر القصبي، بإطلاق كلمة "كافر" و"ديوث"، كما قرّر القاضي الحكم على المدعى عليه بسجنه لمدة 45 يوماً متتالية تعزيراً، وأخذ التعهد الشديد عليه بعدم العودة إلى هذا العمل.

وفي أول رد فعل له على الحكم، اعتبر الفنان ناصر القصبي عبر حسابه بتويتر أن صدور الحكم خطوة مهمة، ويمثل شجاعة القضاء في التصدي لظاهرة التكفير.

— ناصر القصبي (@algassabinasser)

في المقابل كذَّبَ المدعى عليه "سعد بن فروة" ما تناولته صحيفة "سبق" حول صدور حكم عليه عبر حسابه على تويتر، مشيراً إلى أن كل ما قيل كذب وغير صحيح، ولم يتم أي حكم من الاستئناف. واختتم "أشكر الأحبة الغيورين، وكلَّ من اتصل وأرسل؛ حفظكم الله جميعاً".

— سعيد محمد بن فروه (@saeedfarwah)

وتعود القضية إلى قبل الماضي، بعد حلقة سيلفي، التي ظهر فيها القصبي بثياب قصيرة، منتقداً من يكسّرون الآلات الموسيقية، حيث انتشر بعدها مقطع صوتي، هاجم فيه بن فروة في خطبته بأحد مساجد منطقة عسير الممثل ناصر القصبي، ووصفه بأوصاف الكفر والزندقة.

ثم تراجع الداعية عن تكفير القصبي بعد ذلك على حسابه على موقع تويتر قائلاً: "براءة للذمة وليس خوفاً من أحد.. تكفير المعين للعالم ولولي الأمر إذا أقام الحجة عليه، أخطأت في تكفير القصبي، أعمى الله بصره".

— جمعه الباني (@8916albanej19)

— ناصر القصبي (@algassabinasser)

من جانبه أكد وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف لشؤون المساجد، الدكتور توفيق السديري، آنذاك، أنه تم رفع التوصيات بخصوص نتائج التحقيقات حول تكفير الداعية سعيد بن فروة للممثل ناصر القصبي.

وأوضح السديري أن الوزارة قامت بتحقيق شامل في الواقعة، مشيراً إلى حرص الوزارة على أن يكون للخطباء والمنابر التأثير الإيجابي على المجتمع، وأنه لن يسمح بأي تجاوزات، وسيحاسب عليها.

وكان الفنان "القصبي" قد أوكل أحد المحامين للترافع عنه وملاحقة الخطيب المسيء قضائياً، وبدأت إجراءات المحاكمة من خلال عدة جلسات أمام المحكمة الجزائية، وبعد إقفال باب المرافعة أصدرت المحكمة حكمها على بن فروة الأربعاء الماضي.

وأثارت القضية جدلاً واسعاً بين رواد شبكات التواصل الاجتماعي، فمنهم من تعاطف مع الممثل ناصر القصبي، وطالبوا بمعاقبة الخطيب، وآخرون طالبوا بمحاسبة القصبي لما اعتبروه تعدياً على رجال الدين.

— אַבְרָהָם (@ibrahimT83) https://twitter.com/ibrahimT83/status/793016519278157824

— المهندس خالد (@engineer_khaled)

— أحمد ! (@Ahmadooovich)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من huffpostarabi من خلال الرابط التالي huffpostarabi ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا