الارشيف / أخبار العالم / RT Arabic

وفاة مصمم مجسم العالم عن عمر يناهز 95 عاما

أعلنت وسائل إعلام إيطالية الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول، عن وفاة النحات الإيطالي الشهير سيلفيو غازانيغا، مصمم مجسم العالم لكرة القدم، عن عمر يناهز 95 عاما.

وصرح نجل غازانيغا للصحفيين "توفي (سيلفيو غازانيغا) أثناء نومه بمنزله.. توجه بالليل إلى غرفته للخلود للنوم، وفي الصباح أدركنا أنه لا يتنفس".
يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قرر عام 1970 صنع بديلة لبطولة المونديال، مما فتح الباب أمام فناني النحت لتقديم مقترحات التصاميم، وتسلم "فيفا" 53 عرضا من مجموعة من النحاتين من سبع دول، ووقع الاختيار على تصميم النحات الإيطالي غازانيغا. 

وبلغت تكلفة صناعة مجسم العالم حينها 50 ألف أمريكي، وأصبحت قيمته الحالية تقارب عشرة ملايين أمريكي.
وكان أول من حمل العالم الجديدة هو الألماني فرانز بيكنباور، بعد فوز ألمانيا الغربية عام 1974 بلقب المونديال.
ويتم نحت اسم الفريق الفائز بالمونديال فوق طبقتي المرمر للكأس، وكان اسم إسبانيا هو عاشر اسم ينحت في الكأس، بعد نيلها لقب 2010 قبل أن تفوز ألمانيا باللقب في 2014.
وتنص لوائح "فيفا" على أن الكأس الحالية لا يمكن الاحتفاظ بها مدى الحياة، ويحتفظ الفائز بالبطولة بالكأس الأصلية لمدة 4 سنوات ثم يحصل بعدها على نسخة طبق الأصل، مطلية بالذهب ويحتفظ بها مدى الحياة.
هذا، وكُلف غازانيجا أيضا بتصميم الدوري الأوروبي لكرة القدم، العالم للبيسبول وكأس العالم للكرة الطائرة.

المصدر: lenta.ru

عمر بيكضاض

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من RT Arabic من خلال الرابط التالي RT Arabic ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا