الارشيف / أخبار العالم / RT Arabic

تنوي طلب ضمانات بعدم إنضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

أفاد مصدر دبلوماسي أوروبي بأن تعتزم طلبت ضمانات من الاتحاد الأوروبي بعدم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد في حال توقيع اتفاقية الشراكة مع كييف.

وقال المصدر في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني، إن "رئيس الوزراء الهولندي مارك ريوتي يبحث حاليا عن خيارات لإقناع المعارضين في الشيوخ من أجل إقرار الاتفاقية حول الشراكة مع أوكرانيا. وأحد تلك الخيارات هو ملحق بالاتفاقية ينص على أن سريان مفعول الاتفاقية لا يمثل خطوة أولى لعضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي".

وأجلت اتخاذ قرار حول الشراكة مع أوكرانيا والتي عارضها أكثر من 60% من المواطنين في استفتاء جرى في أبريل/ الماضي، إلا أن رئيس الحكومة الهولندية أبلغ الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بأن بلاده لن توقف عملية تصديق الاتفاقية وستواصل المشاورات.

وأعلن ريوتي سابقا أنه لا يستبعد طرح مشروع قانون حول سحب موافقتها على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، إلا أن الخارجية الهولندي، بيرت كوندرس، أشار في رسالة إلى البرلمان إلى أن الحكومة ستحاول قبل 15 ديسمبر/كانون الأول المقبل التوصل إلى اتفاق مع أحزاب المعارضة لتجنب هذه الخطوة.

تجدر الإشارة إلى أن برلمانات كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي باستثناء صدقت على اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا والتي بدأ تنفيذها بشكل تمهيدي، وستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بشكل كامل بعد تصديقها من قبل جميع الدول الـ28 في الاتحاد.

المصدر: "نوفوستي"

ياسين المصري

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من RT Arabic من خلال الرابط التالي RT Arabic ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا