السبورة / السبورة

عاجل وبالمستندات| خصم 8400 جنيه من المعلمين سنويا فى هذه الحالة



ورد الى صفحة السبورة على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" سؤالا عن الاضرار الناتجة عن توقيع جزاء على المعلم (من 6 الى 10 أيام متصلة او من 10 الى 15 يوما متفرقة ) او اكثر؟، وماتأثير ذلك على الترقيات؟، وماهى الاجراءات التي يجب اتباعها حيال ذلك؟

افاد الناشط التعليمى عماد دهيس بأن الاضرار المترتبة على الجزاء السابق بالنسبة للمعلم يستمر هذا الجزاء سارى لمدة سنتين ثم يتم محوه بقوة قانون 81 ( مادة 67 من قانون الخدمة المدنية) بعد مرور سنتين من تاريخ التوقيع عليه بالعلم، موضحا أنه ينخفض تقرير تقويم الاداء السنوى عن مرتبة كفء لمدة سنتين وهى فترة سريان الجزاء ( مادة 27 من اللائحة التنفيذية لقانون 155 وتعديلاته الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2013 ).

وواصل "دهيس" الحرمان وعدم صرف حافز الاداء لمدة سنتين او اكثر لان من شروط استحقاق صرف حافز الاداء ان لايقل تقدير العام السابق عن مرتبة كفء ( قرار 1024 لسنة 2011 الخاص بحافز الاداء وتعديله بقرار 1229 لسنة 2011 )، حيث يتم الحرمان في الشهر الذي تم توقيع فيه الجزاء ثم خلال العام الذي يلي خفض التقرير عن مرتبة كفء".

وتابع النشاط التعليمى "عدم صرف علاوة الاعباء الوظيفية لمدة سنتين او اكثر لان فترة سريان الجزاء تمتد لسنتين، بالاضافة الى انه من شروط صرف العلاوة الحصول على مرتبة كفء في اخر سنتين (منشور وزارة المالية رقم 2 لسنة 2014 الخاص بتعليمات صرف علاوة الاعباء المقررة بقرار رئيس مجلس الوزارء رقم 57 لسنة 2014)، ويترتب على ذلك حرمان المعلم من علاوة الاعباء الوظيفية ومن حافز الاداء لمدة سنتين او اكثر، مما يترتب ضياع مايقارب من 600 الى 700 جنيه شهريا من المعلم اى مايوازى من 7200 جنيه الى 8400 جنيه في العام الواحد فقط" .

وأردف "بالنسبة للجزاءات الاقل من 6 ايام  اى 5 ايام او اقل  فليس لها اي تأثير على صرف حافز الاداء او علاوة الاعباء كما انه يمحى بعد مرور سنة من تاريخ التوقيع بالعلم عليه ولا يؤثر على تقرير تقويم الاداء ولايمنع الترقيات". 

وذكر "دهيس" بالنسبة للجزاءات الاشد والتي تزيد عن 10 أيام متصلة او ما مجموعة يزيد عن 15 يوما متفرقة او اشد، تمنع صرف حافز الاداء وعلاوة الاعباء وتزداد الاضرار لزيادة طول مدة سريان الجزاء التى تصل الى  3 سنوات او اكثر وبالتالي فان محو تلك الجزاءات يستغرق مدة اطول، وهي تخفض تقرير تقويم الاداء الى مرتبة متوسط وتمنع وتعطل الترقيات".

التاُثير على الترقيات :-

وواصل "اما بالنسبة للتأثير على الترقيات فتؤثر في حالة واحدة فقط وهى نزول تقرير تقويم الاداء السنوي من مرتبة كفء او فوق متوسط الى مرتبة متوسط في السنتين السابقتين مباشرة على النظر في الترقية (مادة 81 من قانون 93 لسنة 2012 المعدل لبعض احكام قانون 155 لسنة 2007).. .( لاحظ ان مرتبتي كفء وفوق متوسط لا يمنعان الترقية ).

وأفاد "تنخفض مرتبة تقويم الاداء السنوى الى مرتبة متوسط فى حالة اذا وقع عليه جزاء لمدة تزيد عن 10 ايام متصلة او ما مجموعه يزيد عن 15 يوما منفصلة او اي جزاء اشد خلال العام الذي يوضع فيه التقرير (مادة 27 من اللائحة التنفيذية لقانون 155).

وأوضح الناشط التعليمى الاجراءات التي يجب على المعلم اتخاذها :-

- التقدم بتظلمين خلال المدة القانونية من تاريخ توقيعه بالعلم على الجزاء ( 60 يوما) احدهما الى الجهة التي اصدرت القرار والثاني للسيد المحافظ . 

- فى حالة رفض التظلمين السابقين او عدم الرد خلال 60 يوما يجب التوجه لمحامي اداري ليتم رفع دعوى قضائية فى القضاء الاداري ( المحكمة التأديبية بمجلس الدولة ).

واذا حدث وان تم كسب الدعوى القضائية والغاء او تخفيض الجزاء لاقل من 6 ايام يحق للمتظلم ان يمحي جميع الاثار السلبية المترتبة على توقيع الجزاء عليه وان يسترد جميع الامول التي خصمت منه سابقا وايضا يحق له ان يتظلم من انخفاض تقرير تقويم الاداء السنوي ليعود تقريره الى مرتبته قبل توقيع الجزاء.



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا السبورة لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا