السودان اليوم / السودان اليوم

ميركل تؤكد التزام بلادها بالاتفاق مع ايران



السودان اليوم
أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التزام بلادها والصين بالاتفاق النووي وذلك خلال زيارة تقوم بها إلى بكين من جهته وزير خارجيتها هايكو ماس قال إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ما زالا بعيدين عن التوافق فيما أعتبر الناطق باسم الخارجية الإيراني أن واشنطن ارتكبت خطأ جسيما بانسحابها من الاتفاق.

في إطار المساعي الدولية لاحتواء خطوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تقوم بزيارة إلى بكين أن ألمانيا والصين تؤيدان الاتفاق النووي القائم خلال حديث صحافي مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ.

في السياق نفسه اعتبر وزير الخارجية الالماني هايكو ماس أن الولايات المتحدة والبلدان الاوروبية لا تزال على مسافة بعيدة من التوصل الى تسوية حول اتفاق نووي جديد مع ايران وقال ماس بعد لقاء مع نظيره الاميركي مايك بومبيو في واشنطن ما زال الطريق طويلا للتوصل الى تسوية مشيرا إلى أن الجانبين يأخذان مسارين مختلفين تماما.

وأكد ماس على التضامن الكبير بين الموقعين الاوروبيين على الاتفاق والاتحاد الاوروبي من أجل متابعة تنفيذ هذه الاتفاق.

وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان أكد ان السياسة الاميركية بشأن ايران ستزيد من عدم الاستقرار في الشرق الاوسط معتبراً ان إجراءات الحظر ضد إيران لن تسهل الحوار بل علی العكس.

المتحدث باسم الخارجية الايرانية أكد أن الولايات المتحدة ارتكبت خطأ استراتيجيا بانسحابها من الاتفاق.

وقال بهرام قاسمی:"اعتقد أن خروج اميركا من الاتفاق النووي هو خطا استراتيجي كبير وسيكون نقطه تحول في سياسات الولايات المتحدة وهذا القرار هو خطا فاحش وتم بتأثير ضغوطات الصهاينة ولم تتوقع اميركا من ايران ان تتصرف بشكل منطقي وحكيم".

وبناءً على طلبِ طهران، تجتمع في فيينا الجمعة، اللجنة المشتركة للاتفاق النووي، ودون مشاركة الولايات المتحدة هذه المرة على أن تبحث هذه اللجنة الضمانات التي يمكن تقديمها لإيران لتأمين مصالحها.



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا السودان اليوم لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا