فن / ارجيك - فن

أفلام حققت نجاحًا كبيرًا .. ومنعت من العرض

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7



ممنوع من العرض! قد يبدو انتهاكًا صريحًا للحريات، إلا أن هذا ما فعلته العديد من الحكومات على مر التاريخ السينمائي. قد تكون الأسباب وجيهة إلى حد ما إزاء بعض الأفلام، إلا أن البعض الآخر قد تجده لا يستحق المنع خاصةً إذا حقق نجاحًا على مستوى النقاد والجماهير. نسرد لكم الآن مجموعة من الأفلام حققت نجاحًا جماهيريًا، إلا أنها منعت من العرض في بعض الدول موضحين لكم أسباب المنع.

1- The Interview

فيلم 1- The Interview

فيلم كوميدي من إنتاج عام 2014، اشترك في إخراجه سيث روجن وإيفان جولدبيرج. أما البطولة فكانت لسيث روجن أيضًا وجيمس فرانكو اللذين أديا دور صحفيين أجريا مقابلة صحفية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ويتم تجنيدهما من قبل المخابرات المركزية “CIA” لاغتياله.

في يونيو عام 2014، قبل عرض الفيلم، ذكرت صحيفة الجاريان أن وكالة الأنباء في كوريا الشمالية أعلنت عن وعيد الحكومة بالانتقام إذا تم عرض الفيلم. كانت حجة حكومة كوريا الشمالية أن الفيلم أكثر فظاعة من الأعمال الإرهابية والحروب. وفي يوليو من نفس العام، طلبت وكالة الأنباء المركزية الكورية من الرئيس الأمريكي باراك أوباما سحب الفيلم، ومنعه من العرض.

تم شبكات الكمبيوتر التابعة لشركة سوني بيكتشرز المنتجة للفيلم، وطالب المتسللون بوقف الفيلم، كما هددوا بمهاجمة دور السينما التي ستعرض الفيلم، وذلك على الرغم من حذف المشاهد الخاصة باغتيال زعيم كوريا الشمالية. رفضت العديد من دور السينما الأمريكية عرض الفيلم خوفًا من التهديدات.

2- A Clockwork Orange

فيلم A Clockwork Orange

يُصنف الفيلم تحت قائمة أفلام الجريمة، وأخرجه المخرج البريطاني ستانلي كوبريك في عام 1971، ومأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للروائي الإنجليزي أنتوني برجس. قام كلًا من مالكولم ماكدويل، وباتريك ماجي بأداء أدوار البطولة في الفيلم.

رُشح الفيلم للفوز بأربع جوائز أوسكار، كما أنه احتل المرتبة 46 في قائمة أفضل 100 فيلم والتي أعدها معهد الفيلم الأمريكي. على الرغم من هذا إلا أنه تم منع عرض الفيلم في بريطانيا لما يحتويه من مشاهد عنف جنسي وجسدي، وكذلك جرائم العصابات التي يتورط بها مراهقون. ظل الفيلم ممنوعًا من العرض في بريطانيا حتى أعيد طرحه مرة أخرى في عام 2000.

يتناول الفيلم قصة حياة إليكس؛ فتى مراهق في الثامنة عشرة من عمره، ويترأس عصابة أفرادها من المراهقين أيضًا. يُقبض عليه، وفي السجن يخضع إليكس لبرنامج علاجي جديد يجعله يشعر بالغثيان عند مشاهدة أعمال العنف، والغريب أن هذا العلاج جعله يشعر بالغثيان أيضًا عند سماع السيمفونية التاسعة لبيتهوفن.

3- The Last House On The Left

فيلم The Last House On The Left

الفيلم رعب من إنتاج عام 1972، كتبه وأخرجه مخرج أفلام الرعب ويس كرافن. الفيلم من بطولة الممثل الأمريكي الراحل ديفيد هيس، والممثلة لوسي جرانثام، وساندرا بيبودي.

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من المرضى النفسيين يقومون باختطاف واغتصاب فتاتين مراهقتين. حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر عقب إصداره في الولايات المتحدة.

رفض الفيلم كلًا من المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام، ومجلس لندن الكبير. جاء في خطاب رفض الفيلم أن الفيلم لا يوجد فيه أي ميزات استحقاقية سواء في الكتابة، أو التمثيل، أو تطور الشخصيات.

صدرت عن الفيلم نسخة في “VHS” عام 1982، ونسخة “DVD” عام 2002. في عام 2009، أنتجت نسخة جديدة من الفيلم تحمل نفس العنوان، وحققت أرباح 14 مليون في الولايات المتحدة.

4- Apocalypse Now

فيلم Apocalypse Now

فيلم أمريكي تدور أحداثه حول حرب فيتنام، وأنتج عام 1979. الفيلم مأخوذ عن رواية قلب الظلام للأديب الإنجليزي جوزيف كونراد. أخرج الفيلم المخرج الأمريكي إيطالي الأصل فرانسيس فورد كوبولا، وقام بأدوار البطولة الممثل مارتن شين، ومارلون براندو. تم تصوير الفيلم في الفلبين، ودُمر مكان التصوير بفعل الإعصار مما استدعى بناء البلاتوه من جديد. حصل الفيلم على جائزتي أوسكار، و18 جائزة أخرى، ورشح للفوز ب31 جائزة.

تم حظر عرض الفيلم في كوريا الجنوبية، وذلك لأنها رأت أن الفيلم كان مناهضًا للحرب ضد فيتنام الشمالية.

5- Batoru rowaiaru

فيلم 5- Batoru rowaiaru

فيلم ياباني من أفلام المغامرة والدراما والتشويق، أُنتج في عام 2000، وأخرجه كينجي فوكاسكو. تدور أحداث الفيلم حول تجربة يابانية أجرتها الحكومة على مجموعة من الطلاب. عزلت الحكومة الطلاب في جزيرة نائية، وأجبرتهم على قتل كلًا منهم للآخر، ومن يتبقى للنهاية يكون الفائز.

على الرغم من حصول الفيلم على 7 جوائز، وترشيحه للحصول على 8 جوائز أخرى إلا أن هذا لم يكن شفيعًا له عند الحظر. مُنع عرض الفيلم في العديد من البلدان، وإلى الآن يظل ممنوعًا من العرض في ألمانيا.

6- Je vous salue, Marie

فيلم 6- Je vous salue, Marie

فيلم دراما فرنسي، كتبه وأخرجه جان-لوك غودار. قام بأدوار البطولة الممثلة الفرنسية مريم روسيل، والممثل فيليب لاكوست. الفيلم عبارة عن قصة حديثة من ولادة العذراء.
يضم الفيلم محتوى جنسي صريح، أخطاء دينية، وهذا ما صرح به البابا يوحنا بولس الثاني بأن الفيلم يجرح المشاعر الدينية للمؤمنين بعمق. مُنع الفيلم من العرض في البرازيل والأرجنتين فور ظهوره، وذلك على الرغم من إعجاب النقاد به خاصةً بالنسبة للتصوير، وحصوله على جائزتين، وترشيحه للفوز بأخرتين.

7- SAW 3D

فيلم 7- SAW 3D

فيلم رعب خيالي بتقنية 3D، أخرجه كيفن غروتيرد في عام 2010، قام بأدوار البطولة الممثل الأمريكي توبين بل، والممثل الأسترالي كوستاس مانيلور، والممثلة الأمريكية بيتسي راسل. تم ترشيح الفيلم للفوز بثلاث جوائز كانت إحداها جائزة التوتة الذهبية التي تُمنح للأسوأ، وجائزة سكريم التي تمنح لأفضل أفلام الرعب والخيال العلمي.

تم حظر الفيلم في ألمانيا لما يحتويه من مشاهد تنتهك قانون العنف، ومن يعرضه بصورة عامة يعاقبه القانون.

إخلاء المسؤولية

مقال "أفلام حققت نجاحًا كبيرًا .. ومنعت من العرض" لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير خبر 24. يمنع منعاً باتاً نقل أي جزء من المحتوى بأي شكل كان الا بعد الحصول على موافقة خطية من الإدارة.



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا ارجيك - فن لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا