الارشيف / فن / شباك التذاكر السعودي

مختارات من أفضل السلاسل السينمائية – الجزء الأول



تضاعفت أعداد السلاسل السينمائية خلال السنوات العشر الأخيرة وقد ساهم في ذلك عدة عوامل، على رأسها حرص شركات الإنتاج الكبرى في هوليوود على استغلال الأفلام الناجحة من خلال تطويرها وإعادة تقديم أجزاء تالية منها، وكذلك لأن سلاسل الأفلام الطويلة تقدم المزيد من المتعة للمشاهد وتزيد من درجة ارتباطه بالشخصيات بالإضافة إلى أنها تتيح للمُبدع فرصة التوسع في بناء قصته وإيضاح الخطوط الدرامية الخاصة بها وإظهار أدق تفاصيل الأحداث والصراعات التي تتضمنها.

قدمت السينما العالمية على مدار تاريخها عشرات السلاسل السينمائية التي تفاوت حجم ما حققته من نجاح سواء كان نجاحاً مادياً مُتمثلاً في إيرادات شباك التذاكر العالمي أو نجاحاً فنياً يقاس تبعاً للمردود النقدي وتقييمات المشاهدين. لكن في النهاية تبقى هناك مجموعة من سلاسل الأفلام والثلاثيات السينمائية التي تم التوافق على جودتها وتميُزها الفني وأُدرجت في مراتب متفاوتة ضمن أغلب تصنيفات أفضل السلاسل في تاريخ السينما العالمية.

ثلاثية The Godfather

ثلاثية الأب الروحي أو The Godfather (تُعرف أيضاً باسم ثلاثية العراب) ليست مجرد سلسلة أفلام ناجحة فحسب، بل إنها إحدى الأيقونات السينمائية الخالدة التي يراها البعض نموذجاً يحتذى به ويراها البعض الآخر إحدى التجارب السينمائية القليلة التي تتسم بالتكامل. تولى إخراج الثلاثية العملاق الإيطالي فرانسيس فورد كوبولا وهي مقتبسة عن رواية بنفس العنوان للروائي ماريو بوزو.

تستعرض الثلاثية مسيرة مايكل كورليوني الضابط بالقوات العسكرية الأمريكية والذي يتحول مسار حياته على نحو مفاجئ ليصبح قائداً لإحدى عائلات المافيا خلفاً لوالده الدون فيتو كورليوني، ويخوض حرباً شرسة ضد رجال السلطة والعائلات الإجرامية الأخرى.

شارك في الثلاثية مجموعة من ألمع نجوم هوليوود على رأسهم مارلون براندو، آل باتشينو، روبرت دي نيرو، جيمس كان، روبرت دوفال، ديان كيتون. وقد قدمت أفلام الثلاثية على فترات متباعدة نسبياً بالترتيب التالي:

  • The Godfather – 1972
  • The Godfather: Part II – 1974
  • The Godfather: Part III – 1990

العراب.. فخر السينما الأمريكية

https://

سلسلة أفلام Star Wars

تعتبر سلسلة أفلام حرب النجوم Star Wars واحدة من أنجح وأشهر السلاسل السينمائية في تاريخ هوليوود ويعتبرها البعض أفضل أفلام الخيال العلمي على الإطلاق. تم ابتكار السلسلة على يد المُبدع جورج لوكاس وقُدمت على الشاشة الكبيرة للمرة الأولى في عام 1977 من خلال فيلم Star Wars IV: A New Hope الذي حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر وأشاد به النقاد، ومن ثم تحول عنوان Star Wars إلى علامة تجارية بارزة تم استغلالها بأشكال مختلفة؛ حيث تم تقديم مجموعة أخرى من الأفلام استكملت أحداث الفيلم الأول بالإضافة إلى عدد من الروايات وأعداد الكوميكس وألعاب الفيديو وغير ذلك.

تدور أحداث سلسلة Star Wars ضمن مجرة شديدة البعد وفي زمن غير معلوم حول تشكيل مجموعة أفراد فرق مقاومة تهدف إلى مكافحة سطوة الامبراطورية المستبدة التي تسعى لفرض السيطرة على المجرة واستعباد شعوبها. تشمل السلسلة حتى الآن:

  • Star Wars IV: A New Hope – 1977
  • Star Wars V: The Empire Strikes Back – 1980
  • Star Wars VI: Return of the Jedi – 1983
  • Star Wars I: The Phantom Menace – 1999
  • Star Wars II: Attack of the Clones – 2002
  • Star Wars III: Revenge of the Sith – 2005
  • Star Wars VII: The Force Awakens- 2015
  • Rogue One: A Star Wars Story – 2016
  • Star Wars VIII: The Last Jedi – 2017

يشار هنا إلى أن سلسلة أفلام Star Wars لم تنته عند هذا الحد، ومن المقرر أن يُعرض فيلم Solo: A Star Wars Story المشتق عن ذات العالم خلال الموسم السينمائي الحالي، بينما سوف نشاهد فيلماً آخر “غير مُعنون حتى الآن” في عام 2019 يستكمل أحداث السلسلة الأصلية، هذا بخلاف إعلان شركة ديزني التي حصلت قبل سنوات قليلة على حقوق السلسلة عن نيتها في تقديم ثلاثة أفلام أخرى منها.

ترتيب أفلام حرب النجوم Star Wars من 1977 إلى 2017

https://

ثلاثية The Dark Knight

يشير عنوان ثلاثية فارس الظلام أو The Dark Knight Trilogy إلى الأفلام الثلاثة التي تناولت شخصية البطل الخارق الشهير باتمان Batman والتي قدمها المخرج كريستوفر نولان. تعد تلك الثلاثية في نظر قطاع كبير من النقاد هي أفضل عمل سينمائي تم تقديم الرجل الوطواط من خلاله كما يعتبرها آخرين أفضل أفلام الأبطال الخارقين على الإطلاق، وتشمل السلسلة الأفلام الآتية:

  • Batman Begins – 2005
  • The Dark Knight – 2008
  • The Dark Knight Rises – 2012

برع كريستوفر نولان في التمرد على التصور السائد والمعتاد لعالم باتمان؛ حيث أن النموذج الذي قدمه من خلال تلك الثلاثية كان أقرب إلى الواقعية، وتدور أحداثها حول الملياردير بروس واين (كريستيان بيل) الذي يكافح الجريمة ليلاً في شوارع غوثام مُتستراً وراء زي الوطواط. قد اهتم الفيلم بتسليط الضوء على الجانب الإنساني في شخصية البطل الخارق واستغل مغامراته في تناول العديد من الإطروحات الفلسفية العميقة التي منحت الثلاثية ثقلاً فنياً ومَيّزتها عن أي من أفلام الأبطال الخارقين الأخرى التي يُنظر إليها كأفلام هزلية.

شارك بالأفلام الثلاثة عدد كبير من نجوم هوليوود في مقدمتهم كريستيان بيل، مايكل كين، مورغان فريمان، آن هاثاواي، توم هاردي، غاري أولدمان، بالإضافة إلى الراحل هيث ليدجر الذي نال جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساند عن أدائه لشخصية الجوكر.

https://

سلسلة أفلام The Fast and Furious

تعتبر سلسلة أفلام الحركة والإثارة السرعة والغضب أو The Fast and Furious بكل المقاييس واحدة من أنجح السلاسل السينمائية في تاريخ هوليوود وأكثرها جماهيرية حول العالم، كما أنها تضم أفلام سباقات السيارات الأكثر نجاحاً على الإطلاق، يكفي القول بأنها واحدة من سلاسل الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات حيث أن الجزء السابع منها فقط حقق إيرادات تجاوزت 1.5 مليار أمريكي.

تدور أحداث السلسلة حول دومينيك توريتو محترف سباقات الشوارع الخارج على القانون والذي يقود مجموعة من رفاقه يُطلقون على أنفسهم مُسمى “العائلة” ويقومون معاً بأداء مجموعة من المهام بالغة التعقيد والخطورة، مما يدفع إحدى الوكالات الأمنية لمحاولة تجنيدهم والاستفادة من مهاراتهم الفائقة.

شارك في السلسلة عدد كبير من النجوم في مقدمتهم فن ديزل، بول ووكر، دواين جونسون، غال غادوت، جوردانا بروستر، جيسون ستاثام، وقد تم تقديم حتى الآن ثمانية أفلام ناجحة من هذه السلسلة وأعلنت الشركة المنتجة رسمياً عن اعتزامها تقديم فيلمين آخرين منها خلال السنوات التالية. تشمل أفلام السلسلة الآتي:

  • The Fast and the Furious – 2001
  • 2 Fast 2 Furious – 2003
  • The Fast and the Furious: Tokyo Drift – 2006
  • Fast & Furious – 2009
  • Fast Five – 2011
  • Fast & Furious 6 – 2013
  • Furious 7 – 2015
  • The Fate of the Furious – 2017

الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات بالتاريخ.. قبل وبعد احتساب قيمة التضخم

https://

سلسلة أفلام The Lord of the Rings، سلسلة The Hobbit

تعد سلسلة أفلام سيد الخواتم The Lord of the Rings أنجح السلاسل السينمائية التي تدور أحداثها في أجواء أسطورية، وتدور أحداث السلسلة حول شعب الهوبيت الذي يحاول بكل قوته التصدي لمخططات ملك الظلام المدعو سارومان الذي يسعى للسيطرة على الخاتم الأسطوري واستغلال قواه في تحقيق مطامعه وفرض سطوته.

حققت أفلام The Lord of The Rings نجاحاً ساحقاً في شباك التذاكر وكذلك حققت نجاحاً مماثلاً على الجانب النقدي وكانت حاضرة بقوة في مختلف الفعاليات السينمائية وخاصة حفلات توزيع جوائز الأوسكار. السلسلة مقتبسة عن سلسلة روايات بنفس العنوان للكاتب البريطاني ر. ر. تولكين وتولى إخراجها بيتر جاكسون الحائز على ثلاث جوائز أوسكار.

يشار هنا إلى أن عملية تصوير ثلاثية The Lord of the Rings تم تصويرها بصورة مختلفة عن المعتاد، حيث تم الانتهاء من كتابة سيناريو الأفلام الثلاثة وتم تصويرهم دفعة واحدة على مدار 18 شهراً متصلين، وهو ما أدى إلى عرضهم خلال ثلاث مواسم سينمائية متتالية كالآتي:

  • Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring – 2001
  • The Lord of the Rings: The Two Towers – 2002
  • The Lord of the Rings: The Return of the King – 2003

https://

بفضل ما حققته ثلاثية سيد الخواتم من نجاح كبير قام الروائي ر. ر. مارتن باستثمارها من خلال تقديم سلسلة روايات خيالية أخرى بعنوان The Hobbit تدور في ذات العالم، وقد تولى المخرج بيتر جاكسون أيضاً تقديمها سينمائياً من خلال ثلاثية جديدة شملت الأفلام الآتية:

  • The Hobbit: An Unexpected Journey – 2012
  • The Hobbit: The Desolation of Smaug – 2013
  • The Hobbit: The Battle of the Five Armies – 2014

https://

سلسلة أفلام Back to the Future

تأتي سلسلة أفلام العودة إلى المستقبل Back to the Future ضمن السلاسل السينمائية التي لم يكن مُخططاً لها بصور مُسبقة، أي أن الفيلم الأول المُنتمي لها الذي تم تقديمه في 1985 كان من المفترض أن يكون فيلماً فردياً، لكن بفضل ما حققه من نجاح كبير على مستوى العائدات المادية والتقييمات النقدية قررت الجهة المنتجة استثماره من خلال تقديم جزئين آخرين منه.

تدور أحداث Back to the Future في إطار من الخيال العلمي والتشويق والكوميديا حول مراهق يتمكن من الانتقال بالزمن إلى الماضي، وهناك يلتقي بوالدته في مرحلة الشباب ويقترف خطأً فادحاً حين يتسبب في إيقاعها بغرامه وإفساد علاقتها بوالده المستقبلي، ومن ثم يلتقي بأحد العلماء الذي يحاول مساعدته على العودة لحاضره وإنقاذ الخط الزمني من الفوضى التي كاد يتسبب بها والتي قد تؤدي إلى إحداث تغيرات جذرية بالمستقبل!!

فيلم Back to the Future من بطولة مايكل جي. فوكس، كريستوفر لويد ومن إخراج المبدع روبرت زيميكس، وقد تم تقديم تلك السلسلة في ثلاثة أعمال سينمائية هم:

  • Back to the Future – 1985
  • Back to the Future 2 – 1989
  • Back to the Future 3 – 1990

https://



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا شباك التذاكر السعودي لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا