الارشيف / إعلام دوت اورج / إعلام.أورج

كيفية استخدام الخرائط لكشف الصور والفيديوهات المفبركة

  • 1/9
  • 2/9
  • 3/9
  • 4/9
  • 5/9
  • 6/9
  • 7/9
  • 8/9
  • 9/9



نورا مجدي

تحدث أحمد الشامي الصحفي المتخصص في التحقيقات الاستقصائية، عن كيفية استخدام الصور والخرائط لكشف فبركة الصور ومقاطع الفيديو، وكيفية معرفة تتابع الأحداث من خلال التتابع البصري.

قال “الشامي” خلال تقديمه جلسة بعنوان “التحقق من الأخبار وتحديد المواقع الجغرافية” ضمن جلسات الدورة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام، إن الصور المفبركة يمكن كشفها من خلال عدة طرق كالألوان وشكل الكتابة والأشخاص والظلال التي يمكن من خلالها معرفة توقيت التقاط الصورة.

في السياق نفسه تحدث عن الفرق بين google map وgoogle earth، كاشفا أن “جوجل ماب” يستخدم للانتقال من مكان لآخر ومعرفة الطريق وتوقيت الوصول ومدى ازدحام الطرق، بينما يستخدم “جوجل إيرث” في معرفة شكل الأماكن والبيوت والشوارع. كما يتواجد به عدة خصائص كمعرفة الترتيب والتتابع الزمني لمنطقة معينة مما يسهل اكتشاف مدى التطور الذي حدث خلال توقيت بناء مكان ما كالمتحف على سبيل المثال.

وعن كيفية اكتشاف طرق فبركة الصور ذكر “الشامي” أن هناك عدة مواقع تسهل الوصول لشكل المناطق الحالية في أي منطقة في العالم، بالإضافة إلى توفير معلومات عن المنطقة أو الشارع الذي يتم البحث عنه وذلك من خلال مواقع ذكر منها (dual maps، mapillary، wikimapia).

أردف قائلا إن هناك مواقع ك “livemap” والتي توفر المتابعة المباشرة للأحداث الساخنة على وجه الخصوص كأماكن الصراعات والحروب وتوفر صور ومعلومات باليوم والدقيقة والثانية مما يسهل كشف فبركة الأخبار التي تنتشر وقت حدوث الصراعات.

جدير بالذكر أنه يرعى المنتدى الشركة المصرية للاتصالات، ومركز كمال أدهم سنتر بالجامعة الأمريكية ومعهد جوته الألماني، والتحرير لاونج والمعهد الفرنسي بالإضافة لموقع مصراوي وموقع إعلام دوت أورج.

أنُشئ “منتدى الإسكندرية للإعلام”، عام 2012 بالتعاون ما بين أليكس أجندة والمعهد السويدي بالإسكندرية؛ حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة، تلفزيون، وكذلك الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلي.

عقد المنتدى في دورته الأولى في مايو 2013 بعنوان “الإعلام المحلي والتنمية ” على نطاق جمهورية العربية، ثم انطلقت دورته الثانية إلى رحاب أوسع ليشمل الوطن العربي في أبريل 2015 بالإسكندرية تحت عنوان “الإعلام المجتمعي في العالم العربي”، وفى أكتوبر 2015 ناقش المنتدى موضوع “ريادة الأعمال في مجال الإعلام في العالم العربي”، كما تناولت دورة عام 2016 “الإعلام وتكنولوجيا المعلومات، وفي 2017 تناولت دورته موضوع “الإعلام والابتكار”.



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا إعلام.أورج لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا