الارشيف / إعلام دوت اورج / إعلام.أورج

أشهر 10 تترات لسيد حجاب



بعد رحيله عن عالمنا، منذ قليل، عن عمر ناهز 77 عامًا، ترك الشاعر الكبير سيد حجاب خلفه إرثاً ضخمًا من الأشعار والعمل الأدبي، الذي تتوارثه أجيال الفن والثقافة جيلاً بعد جيل

ننشر اليوم أشهر 10 “تترات” من كلمات شاعرنا الكبير، الذي رحل عنا بعد صراع شديد مع المرض.

ليالي الحلمية

مازالت كلمات تتر بداية مسلسل “ليالي الحلمية” عالقة بالأذهان، بكلمات سيد حجاب المعبرة، وصوت محمد الحلو الذي جسد حالة مشحونة بالشجن والحنين، إلى أيام مرحلة تاريخية هي الأهم في تاريخ مصر الحديث، من نهايات عهد الملك فاروق حتي مطلع التسعينات.

كتب “حجاب” في كلمات المقدمة، “منين بيجي الشجن، من اختلاف الزمن.. ومنين بيجي الهوى، من ائتلاف الهوى.. ومنين بيجي السواد، من الطمع والعناد.. ومنين بيجي الرضا، من الإيمان بالقضا”، كما حظي تتر النهاية بنفس ال شهرة والشعبية.

 

بوابة الحلواني

من منا لا يعرف الجملة الشهيرة “اللي بنى مصر كان حلواني”، فقد أبدع سيد حجاب في كلمات مقدمة مسلسل “بوابة الحلواني”، التي غناها على الحجار ومن ألحان الموسيقار بليغ حمدى، ومع نجاح وانتشار المسلسل، انتشر التتر بشكل كبير.

 

الشهد والدموع

أبدع علي الحجار مرة أخرى من كلمات سيد حجاب وألحان عمار الشريعي، في تتر مسلسل “الشهد والدموع”، الذي الذي مازالت كلمات مقدمته معروفة لدى الكثيرين حتى الآن، لما فيها من كلمات شجن وحنين.

حيث أكثر ما انتشر من تتر المسلسل “تحت نفس الشمس وفوق نفس التراب كلنا بنجرى وراء نفس السراب، كلنا من أم واحدة أب واحد دم واحد بس حاسين باغتراب”.

 

أرابيسك

مع نجاح مسلسل “أرابيسك” الذي أدى دور البطولة فيه الفنان صلاح السعدني، حظي تتر المسلسل بنجاح كبير كذلك، حيث انسجمت موسيقى عمار الشريعى وكلمات سيد حجاب مع صوت حسن فؤاد، مما جعلها خالدة حتى وقتنا هذا.

 

المال والبنون

أما الأغنية الأشهر على الإطلاق، رغم اختلاف الأجيال ومرور سنوات كثير على إنتاج المسلسل، هي تتر مسلسل “المال والبنون”، الذي أدّاه الفنان علي الحجار من كلمات شاعرنا الراحل.

وتناغم التتر مع أحداث المسلسل، حيث تحدث عن صراع الخير والشر الذي لا ينتهي أبدَا، حيث كتب “قالوا زمان دنيا غنية وغروره، قلنا واللي تغره يخسر مصيره.. قالوا الشيطان قادر وليه ألف صورة، قلنا ما يقدر على اللى خيره لغيره”.

 

الليل وآخره

أما اللهجة الصعيدية، فنالت قسطاً كبيراً من الشهرة في كتابات “حجاب”، والتي كان أبرزها تتر مسلسل “الليل وآخره”، من بطولة الفنان الكبير يحي الفخراني، والفنانة القديرة هدى سلطان، وسعاد نصر وشيرين، ونيرمين الفقي، حيث قدّم على الحجار تتر المسلسل من ألحان ياسر عبد الرحمن، ليحصد انتشارًا كبيرًا وقتها، ومازال صداه موجودًا حتى الآن.

 

أوبرا عايدة

تعاون المبدع سيد حجاب مجددًا مع الموسيقار عمار الشريعي، في تتر مسلسل “أوبرا عايدة” للفنان يحيى الفخرانى، بصوت الفنانه عفاف راضي، حيث كتب “اسم الشهرة سيد أوبرا، فن الأوبرا هوايته الكبرى، والمهنة إنسان أفوكاتو، المحاماة والأوبــرا حياته”.

 

من الذى لا يحب فاطمة

السؤال الذي وجهه سيد حجاب لمشاهدي المسلسل، كاتبًا “مين ده اللى ما يحبش فاطمة؟”، بصوت محمد ثروت وألحان ميشيل المصري، ارتبط باسم المسلسل الذي أنتجه اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عام 1993، عن قصة أنيس منصور وإخراح أحمد صقر ومن بطولة أحمد عبد العزيز وشيرين سيف النصر، “من الذي لا يحب فاطمة”.

أميرة في عابدين

تعوان “حجاب” كذلك في مسلسل “أميرة في عابدين” الذي تم إنتاجه عام 2002، من بطولة الفنانة القديرة سميرة أحمد ويوسف شعبان ومحمد رياض وحنان ترك، رجاء الجداوي، سميحة أيوب، رجاء عبدالرحمن أبو زهرة, سميرة عبد العزيز, توفيق عبدالحميد, سامح الصريطي، حيث انتشر تتر المسلسل الذي غنًاه الفنان هشام عباس.

 

العائلة

أبدعت أنغام في أداء مقدمة مسلسل “العائلة” من كلمات سيد حجاب وألحان عمار الشريعي، ومازال التتر منتشر بكثافة، خاصةً بين محبيً أنغام. أما مسلسل “العــائلــة” فهو من  إنتاج عام 1994، بطولة محمود مرسى وليلى علوى، وتأليف وحيد حامد، ومن إخراج إسماعيل عبد الحافظ.

أضف تعليق


ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا إعلام.أورج لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا