إقتصاد / بوابة فيتو

«الحاصلات الزراعية»: أوروبا تلغي قرار فحص الفراولة المصرية



أكد عبد الحميد دمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أن المفوضية الأوروبية قررت إلغاء الفحوصات الإضافية على الفراولة المصرية والتي كانت مطبقة بنسبة 10% مشيدا بالقرار.

ولفت إلى أن هذا القرار جاء بعد اطمئنان الاتحاد الأوروبي على سلامة الإجراءات التي اتخذتها خلال الفترة الماضية لضمان سلامة صادرات من الفراولة الطازجة، في ضوء القرار الوزاري المشترك لوزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي رقم 670 لسنة 2017 والخاص بمنظومة الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية والذي قام المجلس بتنفيذه بالتعاون مع جمعية هيا والحجر الزراعي المصري.

وأشار عبد الحميد إلى أن تطبيق القرار الوزاري المشترك رقم 670 لسنة 2017 على الفراولة الطازجة المصدرة ساهم في وجود رقابة على العمليات الزراعية التي تتم على المنتج خلال مراحل الزراعة والتعبئة والتأكد من إتباع الممارسات الزراعية الجيدة والاستخدام الآمن للمبيدات لضمان إنتاج منتج تتوافر فيه اشتراطات سلامة الغذاء مما ساهم في الانخفاض الكبير في عدد حالات الرفض للفراولة الطازجة المصدرة لأوروبا من 15 حالة الموسم الماضي إلى حالة واحدة فقط هذا الموسم وهو ما عزز طلبنا لدى الاتحاد الأوروبي بإلغاء الفحوصات الإضافية على الفراولة المصرية.

وأضاف أن جهود المجلس تستمر نحو تحسين منظومة الإنتاج والتصدير الزراعي للارتقاء بجودة وسلامة المنتجات المصدرة بما سيكون له من مردود إيجابي على حجم صادراتنا الزراعية والعائد المحقق منها.

يذكر إن صادرات من الفراولة وصلت منذ بداية الموسم التصديري الحالي 2017/2018 وحتى نهاية مايو من العام الجاري إلى ما يقرب من 28 ألف طن بقيمة نحو 63 مليون ، منهم ما يقرب من 11 ألف طن لدول الاتحاد الأوروبي بقيمة نحو 35 مليون .



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا بوابة فيتو لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا