الارشيف / صحة / المرسال almrsal

اخبار الصحة الحساسية من دواء النوفالجين



” الدواء لا يؤخذ الا بوصفة طبية ” يجب ان تكون تلك المقولة شعار لنا دائماً . ان كنت مريض او تعاني من اي مشكلة صحية ، و جربت الطرق الطبيعية و لم تفلح ، او ستلجأ للدواء من البداية ، فارجوك لا تفعل ذلك الا بوصفة طبية . الكثير من الادوية لا تتماشى مع الجميع ، كما انك لن تستطيع ان تشخص نفسك بشكل صحيح . فهناك ثلاثة احتمالات ، اما ان تأخذ دواء لا يتماشى مع جسدك ، فيحدث ضرر انت في غنى عنه او تأخذ دواء غير صحيح ، اي انه لا يعالج الحاله المرضية التي تمر بها ، و الحاله الثالثه و هي الاخيرة ان تأخذ دواء صحيح و لا يتعارض مع جسدك ، فتشفى بامر الله . و لكن ما هي احتمالية حدوث الاختيار الاخير ؟ و لماذا تجاذف و انت في غنى عن ذلك ؟

مقالنا لهذا اليوم سنتحدث فيه عن أحد الادوية التي قد يأخذها البعض بدون الرجوع الى الطبيب ، او قد يصفها الطبيب دون السؤال عن تاريخ المريض الطبي ، فتتسبب في حدوث ضرر . عليك الانتباه عند ذهابك الى الطبيب ان تخبره ان كنت تعاني من اي نوع من انواع الحساسية ، و ان كنت تتعاطى اي نوع اخر من الادوية ، و ان كان لديك مرض وراثي لكي تتجنب حدوث اي مضاعفات .

في هذا المقال سنتعرف على استخدامات دواء النوفالجين ، و اعراض الاصابة بالحساسية منه و كيفية علاج تلك الحساسية .

استخدامات دواء النوفالجين :-
1) مسكن للصداع .
2) علاج الام الاسنان .
3) مسكن للالام الروماتيزمية .
4) خافض للحرارة .
5) مسكن بعد العمليات الجراحية .
6) مضاد للالتهابات .
7) الاوجاع الخاصة بالمعدة و المرارة .

أنواع دواء النوفالجين :-
1) شراب .
2) حقن .
3) لبوس .
4) حبوب .

* بعض الدول قامت بمنع هذا الدواء من التداول بسبب مخاطرة .

الحساسية من دواء النوفالجين :-  يحتوي دواء النوفالجين على مواد كيماوية لا تستطيع بعض اجهزة المناعة التعرف عليها بل و تعاملها كعدو . فتقوم بانتاج اجسام مضادة تتشابك مع تلك المواد منتجة اعراض الحساسية . في الغالب لا تظهر الاعراض في المرة الاولى . و بعض الحالات قد تظل لسنوات تأخذ هذا الدواء و لا يظهر عليها اثار الحساسية ، و فجأة تظهر . في الغالب يكون هذا بسبب عدم قدرة جهاز المناعة على التحمل أكثر من ذلك .

أعراض الحساسية من دواء النوفالجين :-
1) غثيان .
2) قيء .
3) طفح جلدي .
4) حكة .
5) تورم الوجه .
6) انتفاخ في جفن العين .
7) ضعف عام .

مضاعفات الاصابة بالحساسية من دواء النوفالجين :-
1) انخفاض ضغط الدم .
2) اضطراب في نبضات القلب .
3) ضيق في التنفس .
4) هبوط حاد .
5) رعشة .
6) كحة .
7) عطس .
8) سيلان في الانف او احتقان .
9) اغماء .

التشخيص :-  ان لم يكن هناك اصابة سابقة من اي من مكونات الدواء ، فسيقوم الطبيب فالسؤال عن كل ما قمت به في هذا اليوم و اليوم الذي يسبقه ، لان الحساسية قد لا تكون بسبب الدواء . كما سيقوم الطبيب باجراء اختبارات جلدية ، عن طريق الحقن او الوخز ، لمعرفة ان كان الدواء فعلاً هو السبب ام  لا .

علاج الحساسية الناتجة من دواء النوفالجين :-
1) التوقف عن استخدامه .
2) محاولة الراحة التامة .
3) محاولة تجنب التعرض لاي مثير للحساسية اخر .
4) الذهاب الى الطبيب :-

* في الحالات المتوسطة سيصف الطبيب بعض الادوية المحتوية على :-
– مضادات الهيستامين : حتى تهدىء اعراض الحساسية بشكل عام ، و لكن عليك اخذ الحيطة ، لان اغلبها يسبب النعاس .
– الادوية المحتوية على الكورتيزون : ان كان هناك حاجة لاستخدامها سيصفها الطبيب لمدة قصيرة حتى تساعدك على تجاوز تلك الفترة .

* في لحالات الحرجة :-
لا يوجد حل أخر سوى اعطاء المريض حقنة الادرينالين و الذهاب به الى المستشفى او استدعاء الاسعاف . أغلب الحالات تتحسن بعد الحقنة ، و لكن هذا لا يجعلك تهمل في الذهاب الى المشفى لان حالات كثيرة تعاود النوبة الظهور لديها بعد مرور 8 ساعات .
ان لم تتحسن الحالة بعد الحقنة الاولى ، و كان هناك مسافة حتى الوصول الى المشفى ، او وصول الاسعاف ، فيجب اعطاء المصاب الحقنة الثانية .

عزيزي لاتخاطر بنفسك وصحتك بتناول الادوية عشوائيا . هناك اسباب قوية تمنعك وللاحتياط اطلع على المقال : مخاطر تناول الأدوية عشوائياً دون أستشارة طبيب



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا المرسال almrsal لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى