الارشيف / صحة / المرسال almrsal

اخبار الصحة فوائد فاكهة التنين لمرضى القلب والسكري



خلق الله عددآ كبيرآ من أنواع الفاكهة ، ووهبنا أنواع لا حصر لها ، تختلف في الأشكال ، والمذاق ، وحتى الألوان ، وكل نوع من أنواع الفاكهة له ما يميزه ليس من ناحية الشكل والمذاق فقط ، لكن لكن الإختلاف الأهم والأكبر هو في الفائدة والقيمة الغذائية ، فكل نوع من أنواع الفاكهة يحتوي على مواد وعناصر غذائية هامة تجعله يفيد الجسم والصحة العامة بشكل معين ، كما أن هناك أنواع بعينها من الفاكهة تفيد أعضاء معينة من الجسم ، لذلك فمنذ القدم كان الاطباء يستخدمون الفاكهة في علاج العديد من الأمراض الخطيرة .

وهناك أنواع من الفاكهة منتشرة في العديد من الأماكن والدول ، وهناك أيضآ أنواع نادرة من الفاكهة ، وأحد أهم هذه الأنواع هي فاكهة التنين أو المسماة بالـ ” دراجون ” ، قد يبدو اسم هذه الفاكهة غريب بالنسبة للكثيرين ، خاصة الذين يسمعون عنها لأول مرة ، حيث سميت فاكهة التنين بهذا الاسم حيث أن شكلها الخارجي يشبه رأس التنين ، لهذا أطلقت الدول التي تزرعها هذا الاسم عليها ، وأصبح يلازمها إلى الآن في جميع دول العالم ، وتزرع فاكهة التنين في دول أمريكا الوسطى ، وفي دول آسيا أيضآ ، حيث تنمو هذه الفاكهة في المناطق الحارة ، فنجدها بكثرة في تايلند ، وماليزيا ، وغيرها من الدول الآسيوية .

والقيمة الغذائية لفاكهة التنين عالية جدآ ، حتى أنها قد تدهش الكثيرين ، لذلك نتعرف على مكونات فاكهة التنين لنعرف قيمتها الغذائية الهامة .

القيمة الغذائية لفاكهة التنين : تتكون فاكهة التنين بشكل أساسي من مضادات الأكسدة ، حيث تشكل مضادات الأكسدة نسبة كبيرة من هذه الفاكهة ، كما يشكل الماء أيضآ نسبة كبيرة من وزن فاكهة التنين ، وهو ما يجعلها فاكهة صحية وخفيفة ، كما تتكون فاكهة التنين من عدد كبيرمن الفيتامينات الهامة ، مثل فيتامين بـ 12 ، وفيتامين بـ 16 ، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من فيتامين c ، ونسبة من السكريات الطبيعية والألياف ، وتحتوي فاكهة التنين كذلك على الحديد والكالسيوم أيضآ ، لذلك فقيمتها الغذائية كبيرة ، وتفيد الجسم بشكل كبير ، وخاصة تفيد مرضى القلب والسكري .

فوائد فاكهة التنين لمرضى القلب والسكري :

1 – تعد فاكهة التنين يجميع أنواعها أحد اهم أنواع الفاكهة بالنسبة لمرضى السكري ، حيث يعمل تناول هذه الفاكهة على تنظيم مستوى السكر في الدم ، كما أن تناولها بإنتظام يجنب الجسم إرتفاع السكر في الدم بشكل كبير فيم بعد .

2 – إن فاكهة التنين تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين c ، ومن المعروف أن فيتامين c يساعد في علاج مشكلة صعوبة إلتئام الجروح التي يعاني منها مرضى السكري ، كما أن هذا الفيتامين هو ضروري جدآ للوقاية من مشكلة القدم السكري ، ومضاعفاتها الخطيرة ، كما أنه يجنب مرضى السكري المضاعفات التي يسببها المرض للجلد .

3 – على الرغم من إحتواء فاكهة التنين على نسبة من السكريات إلا أنها لا تتسبب في زيادة مستوى السكر في الدم ، حيث أن السكريات الموجودة بها يمتصها الجسم ببطء ، وبالتالي لا ترفع السكر لدى مرضى السكري .

4 – تقي فاكهة التنين من مضاعفات مرض السكري على البصر حيث أن مكوناتها قريبة من الجزر ، وهو معروف بأهميته لتقوية البصر ، وحماية العين من أي ضرر صحي قد يصيبها .

5 – إن خواص فاكهة التنين تجعلها تعمل كمقوي ومنشط لعضلة القلب ، فمن المهم أن يتناولها المرضى الذين يعانون من ضعف أو قصور في عمل القلب ، كما أنها تنشط الدورة الدموية بالجسم ، و هو ما ينعكس إيجابيآ على عمل القلب .

6 – إن مضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة التنين تجعلها حماية و وقاية من مضاعفات أمراض القلب التي يتعرض لها مرضى القلب بنسبة كبيرة ، والاهم من ذلك هو ان مضاادات الأكسدة تعمل أيضآ على حماية شرايين القلب من الضيق ، والتصلب ، والإنسداد .

7 – إن تناول فاكهة التنين باستمرار يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ، كما أن تناولها يقي المريض من مضاعفات ضغط الدم المرتفع التي تهدد صحة الجسم كله .

ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا المرسال almrsal لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى