نجوم إف إم / نجوم إف إم

بدأت بمحطات خاصة مملوكة للأهالي.. 5 مراحل لتطور الإذاعة المصرية

  • 1/2
  • 2/2



حتى ثمانينات القرن الماضي كان الراديو من القطع الأساسية في كل منزل، وكانت الأسر تتجمع حول هذا الجهاز البديع لتستمع إلى الأغاني والمسلسلات والبرامج المنوعة، وتتعرف على ما يجري من حولها في العالم، ,لا يستطيع أحد أن ينكر أن الراديو غير العالم بأسره، إذ أثر هذا الابتكار في كل الثقافات والمجتمعات من حول العالم، وكان الوسيلة الوحيدة للاتصال والترفيه لأكثر من 50 عاماً.

مر تاريخ الإذاعة في بعدة مراحل، لكل مرحلة سماتها كالآتي:

1-الإذاعات الأهلية

عرفت الإذاعة في منتصف العشرينيات من القرن الماضي في شكل محطات أهلية، وكانت إذاعة “ الجديدة”، هي أول إذاعة أهلية، وبعد عامين افتتحت محطة أهلية أخرى أوروبية هي إذاعة “سابو”، وفي عام 1932 افتتحت “محطة راديو الأمير فاروق”، وفى الإسكندرية افتتحت إذاعتين أشهرهما “محطة راديو فيولا”، واستمرت الإذاعات الأهلية في إرسالها حتى توقفت عن الإرسال في 29 مايو 1934.

2-“ماركوني البريطانية” (1934 ـ1947)

في 31 مايو 1931 وقعت الحكومة المصرية وشركة ماركوني التلغرافية اللاسلكية اتفاقية لتشغيل محطات الحكومة المصرية للإذاعة باللاسلكي بالنيابة عن الحكومة المصرية وتحت إشرافها وبدأ بث الإذاعة الحكومية المصرية في 31 مايو 1934.

وشهدت هذه المرحلة إشراف وزارة المواصلات على الإذاعة حتى إنشاء وزارة الشؤون الاجتماعية في 20 أغسطس 1939، فأصبحت الإذاعة إحدى إداراتها، وفي 19 أبريل 1942 أصبحت الإذاعة تابعة لإشراف وزارة نظرا لما للإذاعة اللاسلكية من اتصال بمسائل الأمن العام.

3-تمصير الإذاعة (1947ـ1952)

كان العقد المبرم بين الحكومة المصرية وشركة ماركوني البريطانية ينص على أن تسلم الشركة للحكومة المصرية الإذاعة بمحطاتها واستوديوهاتها في 31 ديسمبر1949، ولكن الحكومة فسخت هذا العقد في باريس 1947، وشكلت لجنة لتسلم الإذاعة من شركة ماركوني في27 مارس 1947، وفي 18 مايو 1947 أنشئت إدارة الإذاعة اللاسلكية المصرية وتسلمت الحكومة المصرية محطة الإذاعة وأصبحت مصرية شكلا ومضمونا منذ 31 مايو 1946.

وشهدت هذه الفترة انتقال الإذاعة عام 1948 من مقرها في 5 شارع علوي إلى شارع الشريفين بطاقة 13 ستوديو، وشهدت هذه المرحلة أيضا صدور أداء تشريع متكامل للإذاعة والقانون رقم 98 لسنة 1949، وأصبحت بمقتضاه الإذاعة هيئة مستقلة ذات شخصية معنوية تلحق برئاسة مجلس الوزراء.

4-الإذاعة من ثورة 52 للشبكات

بدأت الإذاعة مرحلة جديدة اتسمت بالتطور شكلا ومضمونا، فعرفت الثورة منذ اللحظة الأولى أهمية الإذاعة في تعبئة الرأي العام، حيث قدمت خلال شهر واحد من قيام الثورة 51 حديثا وطنيا و35 برنامجا خاصا و17 تمثيلية إذاعية وطنية و37 قصيدة شعرية وزجلية تؤيد الثورة وتشرح أهدافها.

وشهدت الفترة من 23 يوليو 1952 حتى أول أبريل 1981 التوسع في الخدمات الإذاعية شكلا ومضمونا، حيث كان متوسط الإرسال الإذاعي عند قيام ثورة 23 يوليو 1952 (15) ساعة يوميا، وبلغ عام 1979 ما يزيد عن 179 ساعة و30 دقيقة، وأصبحت برامج الإذاعة بأربع وثلاثين لغة.

5-السيادة الإعلامية والشبكات الإذاعية

بدأت في أول أبريل 1981 مرحلة جديدة في عمر الإذاعة المصرية، حيث تم تطبيق نظام فني متخصص عرف بنظام الشبكات الإذاعية وبمقتضاه أصبحت الإذاعة تتكون من سبع شبكات، وما زالت الإذاعة المصرية قائمة على تطوير المنظومة الإذاعية للعمل على رقمنة البث الإذاعي التي ستتيح وصول المادة الإذاعية إلى المستمع مع ضمان جودة في الصوت تضاهي جودة الاسطوانة المضغوطة، وسيتيح البث الرقمي الفضائي انتشارا على نطاق أوسع لمحطات الإذاعة المصرية.

عيد عالمي للراديو

ويصادف اليوم العالمي للإذاعة كما اعتمدتها اليونسكو في 13 فبراير من كل عام، وقد جاءت فكرة الاحتفال بهذا اليوم من قبل الأكاديمية الإسبانية للإذاعة وجرى تقديمها رسمياً من قبل الوفد الدائم لإسبانيا لدى اليونسكو في الدورة 187 للمجلس التنفيذي في 2011.

ويهدف اليوم العالمي للإذاعة إلى الانتباه إلى مكانة هذه الوسيلة الأساسية للإعلام والاتصال في المشهد الإعلامي المحلي والعالمي والتعاون الدولي بين مختلف الإذاعات في العالم.

نجوم إف إم أول إذاعة خاصة في

وتعد “نجوم إف إم” هي الإذاعة الرائدة الأولى في ، والتي انطلقت عام 2003 لتصبح أول إذاعة خاصة في ، فقد كانت أول شبكة إذاعية في المنطقة تقدم “البث المباشر” على شاشات التليفزيون للتواصل مع جمهورها بطرق جديدة وذلك بداية من عام 2015، ومؤخرا سعت إدارة الإذاعة إلى الوصول لقطاعات من الجماهيرعبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر “النايل سات” عن طريق “نجوم إف إم تي في”، حيث سعت الشركة على تعزيز مكانتها عن طريق خلق طرق جديدة للتفاعل مع الضيوف والمذيعين بشكل مباشر، كما أطلقت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مؤخرا فكرتها المبتكرة “نجوم إف إم المترو” العام الماضي، والذي يسعى للوصول لشريحة كبيرة من المستمعين في هذا المرفق الحيوي والهام.



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا نجوم إف إم لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا