الارشيف / رياضة / الوطن

«الكرة الطائشة» فى مباراة الزمالك والتعدين.. «شاطئية» مطابقة للمواصفات الكروية



حالة من الجدل صنعتها «الكرة» التى ظهرت فى مباراة الزمالك، والنصر للتعدين فى الجولة الثالثة من الدورى المصرى الممتاز، التى شهدت إضاعة ضربتى جزاء من الفريق الأبيض والعديد من الفرص المهدرة قبل أن تنتهى بفوز الزمالك بهدفين دون رد.

البعض وصف «الكرة» التى استخدمت فى المباراة بـ«البلاستيك» وقيل عنها إنها كرة شاطئية، والزمالك قبل وأثناء اللقاء اعترض على «الكرة» أكثر من مرة، لكن الحكم طارق مجدى رفض كل الاعتراضات وتمسك باللعب بها واصفاً إياها بـ«القانونية».

«الوطن» فتشت فى الأزمة ووجدت أنه وفقاً لقوانين الاتحاد الدولى الكرة القدم، فإن مقاييس الكرة الشاطئية مطابقة للمواصفات الكروية من حيث الوزن والقطر، حيث إن وزنها يتراوح بين 410 إلى 450 جراماً، بما يجعلها مطابقة للمواصفات الكروية، ولم يكن هناك ما يمنع للعب بها فى مباراة الزمالك والنصر للتعدين.

وأكد وجيه أحمد، رئيس لجنة الحكام والحكم الدولى السابق، قانونية الكرة التى لعب بها مباراة الزمالك والتعدين، مؤكداً أن قانون الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» يحدد مواصفات الكرة بكونها مستديرة الشكل، ووزنها كحد أقصى 450 جراماً (16 وقية) وحد أدنى 410 جرامات (14 وقية)، وألا يتعدى المحيط الخارجى لها 70 سم (28 بوصة) ولا يقل على 68 سم (27 بوصة)، وكلها مواصفات لم تخرج عنها كرة الزمالك والتعدين، مضيفاً أن اللون وشكل الكرة يرجعان لتقدير حكم اللقاء وبعض الظروف الخاصة، ففى حالة سقوط الثلوج يمنع اللعب بكرة بيضاء، وعدم اللعب على النجيلة بكرة خضراء.

من جانبه، أعرب مؤمن سليمان المدير الفنى لنادى الزمالك، عن غضبه الشديد من الكرة التى لعب بها المباراة، قائلاً: «عيب على الدورى المصرى ألا توجد كرات مناسبة للعب بها، الكرة تسببت فى إهدار ركلتى جزاء أثناء المباراة، وأثرت على تمرير اللاعبين، بسبب وزنها الخفيف».

وكشف حمادة أنور، المدير الإدارى للفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك، أن السبب الحقيقى وراء اعتراض الجهاز الفنى، على الكرة فى مباراة النصر للتعدين خفة وزنها وليس اللون، قائلاً: «وزن الكرة خفيف جداً لأنها ليست أصلية، ولا تساعد اللاعبين على الأداء بالصورة الجيدة» موضحاً أن أعضاء الجهاز الفنى لنادى الزمالك حاول إقناع الحكم باستخدام كرة أخرى من التى يصطحبها معه إلى أسوان، لكن تم الرفض لتمسك النصر للتعدين، صاحب الأرض بالكرة الموجودة فى الملعب طوال اللقاء. ووسط حالة الجدل والاعتراضات التى شهدها اللقاء، أكد حكم المباراة، طارق مجدى، قانونية الكرة، وأنه قام بالتأكد من وزن الكرة ومقاييسها، والمادة المصنوعة منها، ووقف على أنها مطابقة للمواصفات، كاشفاً على أن الاعتراض من جانب الزمالك جاء على لون الكرة «الأحمر»، وليس على المواصفات أو الوزن والمقاس.



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا الوطن لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى