أخبار العالم / بوابة فيتو

7 كوارث صحية تسببها المخدرات لجسم الإنسان



المخدرات من الكوارث التي تعصف بحياة الشباب، وتبدد أمواله ونص القرآن على تحريمها صراحة فقال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ} والمخدرات لا تضر الإنسان ماديا فقط بل إنها تدمر أجهزته بسبب الأمراض التي تسببها ويصعب معالجتها على مدى الأيام، مثل الإيدز وفيروس بي، وجلطة الرئتين، "فيتو" تكشف أبرز هذه الأمراض.

ارتفاع الضغط وانخفاضه
يقول الدكتور أيمن شحاتة، المدرس بكلية الطب بجامعة طنطا، إن أبرز الكوارث والمخاطر التي تسببها المخدرات في جسم الإنسان، ارتفاع ضغط الدم، خاصة مخدر الهيروين والكوكايين، لافتا إلى أن هناك أنواعا أخرى مثل البانجو والحشيش تقلل الضغط، وتشكل خطرا كبيرا على الإنسان.

الإيدز وفيروس B
وأضاف أن الأمراض التي تسببها المخدرات، الإيدز وفيروس بى وسى، من خلال السرنجات التي يتبادلها متعاطو المخدرات، موضحا أن المخدرات تجعل المدمن غير قادر على ممارسة حياته دونها، وفي حال عدم حصوله على الجرعة في موعدها يشعر بحالة هياج غير طبيعى، ويسلك سلوكا منحرفا بمن حوله.

تدمير الخلايا العصبية
وتابع: المخدرات تدمر أيضا الخلايا العصبية، وتؤدى للموت المفاجئ، وأيضا التعاطي من خلال الحقن يلوث الدماء ويشعر المريض بحالة توهان، والإرهاق والتعب المستمر، لافتا إلى أنه فيما يخص السيدة الحامل، فتكون معرضة للإجهاض بشكل كبير، وتؤثر أيضا على وظائف المشيمة التي تؤدي لوفاة الجنين في بطن الأم.

عيوب خلقية
ومن جانبه قال الدكتور محمد محمود مدير مركز السموم بمستشفى القصر العينى بالقاهرة، أن المخدرات تؤثر على الإنسان منذ بدايته، لافتا أن المرأة الحامل المدخنة تأتي بأجيال بها عيوب خلقية، وخلل هرموني عضوى، موضحا أن المرأة غير المتزوجة تؤدي إلى خلل في المبايض وإنتاجها.

الجهاز التنفسي
وأضاف أن عدد المدمنين من الشباب في يمثل 5%، والكبار يمثل أيضا 5%، وهو ما يمثل 10 ملايين مدمن، لافتا إلى أن المخدرات يعتمد عليها المخ اعتمادا أساسيا، ويتعرض المريض لحالة هياج كبيرة إذا لم يحصل على الجرعة في موعدها، وأيضا التأثير يكون خطيرا للغاية على الجهاز التنفسى للإنسان، الذي يؤدي في النهاية للوفاة.

جلطة الرئتين
وتابع بأن هناك نتائج سيئة على المريض من خلال الحقن في الوريد مباشرة، وفي هذه الحالة تحدث جلطة في الرئتين ولا يشفى منها المريض.



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا بوابة فيتو لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا