أخبار العالم / المساء برس

فضيحة.. الشرعية لم ترفع بأسماء أسراها ممن تم أسرهم في الحدود



صنعاء – المساء برس| كشف رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمعتقلين في سلطة المجلس السياسي الأعلى بصنعاء عبدالقادر المرتضى عن فضيحة جديدة للشرعية الموالية للتحالف السعودي الإماراتي بخصوص كشوفات الأسرى والمعتقلين المقدمة من قبل الأخيرة.
وقال المرتضى في منشور على صفحته بالفيس بوك إن جميع الأسرى التابعين لقوات الشرعية الذين تم أسرهم من قبل قوات صنعاء في الجبهات الحدودية لم ترد أسماؤهم ضمن الكشوفات التي قدمتها “الشرعية”.
وكتب المرتضى في حسابه “كل أسرى المرتزقة الذين تم أسرهم وهم يقاتلون في الحدود دفاعاً عن لم تُرفع أسماؤهم ضمن كشوفات التبادل.. هذه لوحدها تكفي لأن تكون عبرةً لكل الذين خانوا وطنهم وذهبوا الى صف المحتل ليحموا حدوده. هاهو يتخلى عنهم وهو لازال محتاجاً لهم.!!! فكيف سيصنع بهم عندما يستغنى عنهم..؟؟؟”.
وكانت لجنة شؤون الأسرى بصنعاء قد عقدت مؤتمراً صحفياً قبل يومين كشفت فيه إفادتها المقدمة للأمم المتحدة بخصوص فحص كشوفات الأسرى والمعتقلين المقدمة من قبل وفد الرياض ولجنة الأسرى التابعة للشرعية.
وأعلن رئيس لجنة الأسرى بصنعاء إن اللجنة قدمت إفادة كاملة ودقيقة ومهنية عن أسرى الطرف الآخر، مشيراً إلى أن الأخير قدم كشوفات بـ9147 اسماً وأن غالبية الأسماء تشوبها الاختلالات.
وفصّل رئيس اللجنة “المرتضى” الاختلالات التي شابت كشوفات طرف الشرعية والتحالف والتي تمثلت بـ”وجود 2171 اسماً مكرراً و1144 اسماً تم إطلاقهم من قبل، و1460 اسماً وهمياً وغير مستكمل البيانات، و111 اسماً لعناصر إرهابية من تنظيمي القاعدة وداعش، و47 اسماً لمساجين على ذمة قضايا جنائية وأخلاقية”.
واعتبرت صنعاء إن “إفادة الطرف الآخر دليل على عدم الجدية ونية مبيتة للتنصل عن الاتفاق”، مؤكداً التزام لجنة صنعاء باتفاقية تبادل الأسرى وأنها لن تسمح بالتنصل عنها أو إفشالها، حسب وصف رئيس اللجنة، كما طالب المبعوث الأممي مارتن غريفيث الضغط على الطرف الآخر وإلزامه بتنفيذ اتفاقية تبادل الأسرى، خاصة وأن صنعاء أعلنت إفادتها في حين لم تقدم لجنة الطرف الآخر أي إفادة بشأن كشوفات صنعاء.
وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الأسرى لدى طرف الشرعية والتحالف قد قامت بجمع أسماء وبيانات أسراها من مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، تويتر، تليجرام، واتس اب) ونشرت إعلانات على الصفحات الاجتماعية لطلب وبحث أسماء أي أسرى أو معتقلين.

ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا المساء برس لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا